رئيس التحرير: عادل صبري 03:00 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

رئيس «القلعة القابضة» لشبكة أمريكية: مصر جاهزة كمركز طاقة لأوروبا

رئيس «القلعة القابضة» لشبكة أمريكية: مصر جاهزة كمركز طاقة لأوروبا

صحافة أجنبية

احمد هيكل رئيس ومؤسس شركة "القلعة القابضة"

رئيس «القلعة القابضة» لشبكة أمريكية: مصر جاهزة كمركز طاقة لأوروبا

وائل عبد الحميد 23 أبريل 2018 22:40

قال أحمد هيكل رئيس شركة "القلعة القابضة" المصرية للاستثمار  في تصريحات لشبكة سي إن بي سي إن مصر جاهزة لتلعب دورها كمركز طاقة لأوروبا.

 

 

وأشار إلى أنه مع تدفق إنتاج الغاز في العديد من المواقع بمصر، أصبحت الدولة العربية جاهزة لتضحى مصدرا رئيسيا للطاقة في المنطقة وما وراءها.

 

وتابع في تصريحات أدلى بها لبرنامج "كابيتال كونيكشن" الذي يذاع على الشبكة الأمريكية: "يظل قطاعا النفط والغاز في مصر لاعبين شديدي الأهمية".

 

ومضى يقول: "ثمة قوة دفع ليذهب الغاز المصري إلى الأسواق الأوروبية عبر محطات  في إدكو ودمياط"

.

وفسر ذلك قائلا: "اكتشافات الغاز والبنية التحتية ومحطتا الإسالة في إدكو ودمياط تعني أن مصر مستعدة للضلوع بدور هام جدا كمركز طاقة، لا سيما فيما يتعلق بصادرات الغاز".

 

ووفقا لرويترز، فإن مصر تسعى لجمع 10 مليارات دولار في صورة استثمارات أجنبية لقطاعي النفط والغاز لعام 2018-19، في زيادة قدرها 25 % عن العام الماضي.

 

وعلاوة على ذلك، تسعى مصر إلى زيادة إنتاجها من الغاز من الحقول الجديدة، مثل ظهر الذي اكتشفته شركة "إيني" الإيطالية عام 2015.

 

اكتشاف ظهر كان بمثابة نعمة على الاقتصاد المصري إذ يعني أن الدولة سوف تكون قادرة على تلبية الاحتياجات المحلية ولا تبتاع إمدادات أجنبية.

 

وفي الحقيقة، تأمل مصر في وقف تصدير النفط الأجنبي والغاز بشكل كلي بحلول عام 2019، بحسب تقرير سابق لرويترز.

 

وأشاد هيكل بالإصلاحات التي قادها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي شهدت إلغاء جزئيا في دعم الوقود، وغيرها من الإجراءات التقشفية بغية إعادة بناء الاقتصاد.

 

وأضاف: "الحكومة كانت جادة للغاية في المضي قدما في برامج الإصلاح، وهو شيء محمود، رغم كونها خطوة غير شعبية لكنها مهمة جدا".

 

وأشار إلى أن الارتفاع العالمي لسعر النفط لا يصب في مصلحة الاقتصاد المصري لا سيما وأن الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا ما زالت تعاني من نقص في النفط والغاز .

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان