رئيس التحرير: عادل صبري 05:31 مساءً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

في مذكرات كومي.. ترامب يسعى لحبس الصحفيين منعا للتسريبات

في مذكرات كومي.. ترامب يسعى لحبس الصحفيين منعا للتسريبات

صحافة أجنبية

جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق

ديلي ميل:

في مذكرات كومي.. ترامب يسعى لحبس الصحفيين منعا للتسريبات

بسيوني الوكيل 21 أبريل 2018 11:39

كشف جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي ( إف بي أي) السابق أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحدث معه حول رغبته في حبس الصحفيين لمنع التسريبات.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني إن مذكرات مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي التي نُشرت مؤخرا كشفت أن ترامب ناقش مع كومي إمكانية حبس الصحفيين.

 

وتتضمن 15 صفحة من الوثائق تفاصيل جديدة عن سلسلة من التفاعلات مع ترامب، التي وجدها كومي مثيرة جدا للشكوك، ما دفعه إلى توثيقها بالكتابة في مذكراته.

وتضم المذكرات 7 لقاءات خلال الأسابيع والأشهر القليلة قبل إقالة كومي في مايو 2017،

 

وفي مذكرة بتاريخ 14 فيراير2017، أخبر الرئيس كومي عن قلقه بشأن تسريب معلومات من داخل الإدارة.

وأوضح مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق أن ترامب كان يرغب في إلقاء القبض على أحد المسربين كرسالة ردع لباقي الصحفيين، ولكن هذا الأمر كان صعبا.

 

وأضاف كومي:" لقد قال ترامب إننا في حاجة لملاحقة الصحفيين، وأشار إلى حقيقة أننا قبل 10 أو 15 عاما، وضعناهم في السجن لنكتشف ما لديهم وكانت ناجعة".

 

وذكر كومي أن الرئيس كان يشير إلى جوديث ميلر المحررة بصحيفة نيويورك تايمز التي حبست لفترة قصيرة في 2005 بتهمة ازدراء المحكمة لرفضها الكشف عن مصدر التسريب.

 

وقال كومي:" أوضحت له أني كنت من المعجبين بمتابعة التسريبات ولكن ملاحقة الصحفيين كان أمرا خطيرا لأسباب قانونية ولأن وزارة العدل تميل إلى التعامل معها بحذر".

وأضاف مدير مكتب إف بي أي السابق : لقد طلب ترامب أن أتحدث إلى الجلسات وأرى ما يمكن أن نفعله كي نصبح أكثر شدة مع الصحفيين فأخبرته أني سوق أتحدث للمحامي العام".

 

وأقال ترامب كومي في مايو 2017 بينما كان يتولى تحقيقا في مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية عام 2016، وعن احتمال وجود تواطؤ بين حملة ترامب ومواطنين روس.

 

وكتب كومي مذكراته بعد إقالته التي أدت إلى تعيين روبرت مولر محققا خاصا ليواصل التحقيق في مزاعم تدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

 

ويقوم كومي منذ أسبوع بالترويج لكتابه «ولاء أعلى: الحقيقة والاكاذيب والقيادة» الذي صدر مؤخرا ويتصدر المبيعات على موقع "أمازون".

 

وفي الكتاب يشير كومي إلى الرئيس ترامب على أنه شخص مخادع وأناني وقارن أساليبه بسلوك زعماء المافيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان