رئيس التحرير: عادل صبري 09:42 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بلومبرج: بالطاقة الشمسية.. المغرب يحد من واردات الوقود

بلومبرج: بالطاقة الشمسية.. المغرب يحد من واردات الوقود

صحافة أجنبية

المغرب ينشئ محطات الطاقة المتجددة على مساحات شاسعة

بلومبرج: بالطاقة الشمسية.. المغرب يحد من واردات الوقود

بسيوني الوكيل 20 أبريل 2018 14:10

قالت وكالة «بلومبرج» الأمريكية إن المغرب يخطط لبناء محطات لإنتاج 800 ميجاوات جديدة من الطاقة الشمسية، وذلك بعد أشهر فقط من تلقي عروض لمشروع «ميديلت»، في إطار جهود الدولة لتقليص واردات الوقود.

 

ونقلت الوكالة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني عن عبيد عمران عضو مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة المستدامة قوله:" سيتم الإعلان عن المناقصات الأولية لمشروع نور2 خلال أشهر قليلة".

 

 وأوضح عمران في مقر الوكالة وهي شركة مملوكة للدولة في العاصمة الرباط أن المشروع سوف يتضمن محطات في العديد من المواقع، مشيرا إلى أن المغرب ربما يصدر سندات محلية أو دولية لتمويل المشروع الذي يتوقع أن يكتمل في 2020.

 

ولفت عمران إلى أن المغرب صار جزء من التوسع الإقليمي في استغلال مصادر الطاقة المتجددة لتوليد 52% من الكهرباء، من الطاقة الشمسية والرياح والطاقة المائية بحلول 2030 مقارنة بـ 34% حاليا.

 

وأضاف عمران أن المغرب يخطط لإضافة 6 جيجا وات من الطاقة المتجددة تتضمن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية خلال الفترة من 2018 إلى 2030 . وأوضح ان كل شيء يتعلق بفاقد الطاقة يجرى النظر فيه.

 

كما تبدأ الدولة هذا العام في إنشاء محطات لتوليد 850 ميجاوات من طاقة الرياح، بحسب الوكالة.

 

 وذكر عمران أن التوجه للطاقة المتجددة بدأ في 2009 مع تخطيط المغرب لإنفاق 9 مليار دولار لإنتاج 42% كهرباء الدولة من الطاقة الشمسية والرياح و الطاقية المائية بحلول 2020. وأوضح ان هذا التقدير أصبح اقل حاليا بسبب تراجع التكاليف نتيجة التطور في تكنولوجيا الطاقة المتجددة.

 

وفي ديسمبر، قادت شركة إينجي إس إيه و شركة إي.دي.إف انرجي نوفل الفرنسيتان وأكوا باور انترناشيونال التي مقرها في الرياض مجموعات تتنافس على مشروع الطاقة الشمسية ميديلت الذي تبلغ طاقته الانتاجية 800 ميجاوات.

 

وفي تصريحات سابقة أشار عمران إلى أن المغرب يتميز بإنشاء محطات الطاقة المتجددة في مساحات شاسعة، موضحا أن الأراضي التي تتواجد فيها هذه المحطات لا تصلح إلا لها فقط. وقال: لدينا محطات تقع على مساحة إجمالية تزيد على 8 آلاف هكتار منها محطة نور في إقليم ورززات التي تقع على مساحة 3 آلاف هكتار.

 

ونوه بأن المملكة المغربية اتجهت بقوة للطاقة المتجددة سواء طاقة شمسية أو رياح أو طاقة مائية بسبب احتياجها الشديد للطاقة، مشيراً إلى أن المملكة تستورد حالياً أكثر من 90% من احتياجاتها للطاقة، خاصة البترول.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان