رئيس التحرير: عادل صبري 10:11 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ماذا دار خلال لقاء «كيم»و «بومبيو» السري ؟ واشنطن بوست تجيب

ماذا دار خلال لقاء «كيم»و «بومبيو» السري ؟ واشنطن بوست تجيب

صحافة أجنبية

مايك بومبيو ميدير المخابرات المركزي الامريكية

ماذا دار خلال لقاء «كيم»و «بومبيو» السري ؟ واشنطن بوست تجيب

جبريل محمد 19 أبريل 2018 12:55

في محاولة لوضع أسس المحادثات المباشرة بين الرئيس ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، قام مدير وكالة الاستخبارات المركزية "مايك بومبيو" بزيارة سرية لكوريا الشمالية مؤخرًا، بحسب صحيفة "واشنطن بوست".

 

وبصفته مبعوثًا لترامب بعد ترشيحه لمنصب وزير الخارجية، التقى بومبيو مع كيم ، وألمح ترامب إلى الاجتماع عندما تحدث عن المحادثات المباشرة مع كوريا الشمالية، مضيفا أن الاجتماع مر "بسلاسة كبيرة وأنشئت علاقة جيدة"، وتفاصيل القمة المخطط لها يجري العمل عليها.

 

لم يكن من الواضح لماذا كتب ترامب في تغريدته أن اجتماع بومبيو وكيم وقع"الأسبوع الماضي" ، رغم أن بومبيو كان توجّه إلى كوريا الشمالية منذ حوالي ثلاثة أسابيع.

 

وستبقى تفاصيل قمة ترامب كيم وما ستتم مناقشته في طي الكتمان، ولكن هنا ثلاث قضايا رئيسية يعتقد أن اجتماع بومبيو وكيم ناقشها:

 

اولا، أين ستعقد القمة؟

 

وقال ترامب الثلاثاء إن خمسة مواقع محتملة للقمة مع كيم، ولكن ليس بينها الولايات المتحدة.

 

ورغم أن المنطقة المنزوعة السلاح بين كوريا الشمالية والجنوبية أو الصين أو روسيا المجاورتين قد تكون مواقع محتملة ، فقد اقترح محللون دولًا كانت عملت في السابق كوسيط بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية مثل سنغافورة أو سويسرا أو السويد.

 

لكن قد تكون هناك مشكلة، فقد أثار الأمر سؤالاً حول كيف سيصل كيم ، الذي قام بأول رحلة منذ وصوله للسلطة خارج كوريا الشمالية إلى بكين الشهر الماضي في قطار مدرع ، وإذا أخذ طائرته الخاصة، فإن التوقف للتزود بالوقود في الطريق إلى أي قمة يمكن أن يثبت أنه محرج أيضًا ، وأي مكان يتم إيقافه سيكون معقدًا أيضًا، نظرًا لعدد الدول التي فرضت عقوبات على الشمال كوريا.

 

ثانيا، كيف يمكن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية؟

 

خلال زيارته لبكين أواخر مارس ، نقلت وكالة الأنباء الرسمية الصينية عن كيم قوله "يمكن حل قضية نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية ، إذا استجابت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لجهودنا بحسن نية وخلق مناخ للسلام والاستقرار مع اتخاذ تدابير تدريجية ومتزامنة لتحقيق السلام ".

 

لكن من غير الواضح ما إذا كان الجانبان يسعيان لتحقيق الهدف بـ "نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة" بنفس الطريقة، تصريحات كيم في مارس، ربما كان يقترح أنه يسعى إلى الحصول على ضمانات أمنية من الولايات المتحدة ودول أخرى لنزع ترساناته النووية، وهو شرط لن تقبله الولايات المتحدة ، لأنها يجب عليها سحب الصواريخ من معظم منطقة المحيط الهادئ.

 

والسؤال الآخر هو ما إذا كانت بيونج يانج سوف تلتزم بمطلبها المتكرر بأن القوات الأمريكية ستحتاج إلى مغادرة كوريا الجنوبية كجزء من صفقة نزع السلاح النووي، كان التحالف العسكرى الأمريكى مع كوريا الجنوبية قائمًا منذ الحرب الكورية، مع وجود حوالى 28 ألف جندى يتمركزون الآن فى كوريا الجنوبية، تجرى القوات الأمريكية هناك تدريبات مشتركة منتظمة مع نظرائهم الكوريين الجنوبيين.

 

ثالثا: هل ستتمكن كوريا الجنوبية والشمالية من التفاوض على اتفاق سلام؟

 

قبل الكشف عن اجتماع "كيم وبومبيو" ، قالت كوريا الجنوبية إنها تدرس التوصل لاتفاق سلام مع كوريا الشمالية، وأكدت الدولتان على استعدادهما للعمل على إبرام صفقة في الماضي، لكن لم يتم التفاوض على أي خطط مفصلة.

 

اتفاق سلام من شأنه أن يحل محل الهدنة القائمة منذ سنوات والتي تضمن بشكل أساسي هدنة بين البلدين، كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية لا تزالان رسميتان في حالة حرب.

 

وقال ترامب: "لا يدرك الناس أن الحرب الكورية لم تنته"، وأعرب عن دعمه لخطط التوصل إلى اتفاق سلام بين البلدين ولكن فقط إذا وافقت كوريا الشمالية على نزع الأسلحة النووية.

 

ومع ذلك ، فإن كيفية التفاوض على أي اتفاق سلام من هذا القبيل ما زالت غير واضحة، كوريا الجنوبية نفسها ليست طرفا في الهدنة التي تم التفاوض عليها من جانب الأمم المتحدة ، وإن أي خطوة يجب أن تسبقها مفاوضات معقدة يتعين على الولايات المتحدة أن تلعب فيها دوراً رئيسياً. وربما ترغب الصين أيضا في أن يكون لها رأي في أي اتفاق نهائي.

 

وأوضحت الصحيفة، قد يكون الهدف من اجتماع بين الرئيس الصيني شي جين بينغ، وكيم، هوي إيصال رسالة للولايات المتحدة مفادها أي اتفاق سلام لابد أن يمر من خلال بكين. 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان