رئيس التحرير: عادل صبري 05:51 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السفير الصيني: اقتصاد مصر «واعد»

السفير الصيني: اقتصاد مصر «واعد»

صحافة أجنبية

السفير الصيني في مصر سونج آيقوه

السفير الصيني: اقتصاد مصر «واعد»

وائل عبد الحميد 18 أبريل 2018 20:57

نقلت وكالة شينخوا عن  السفير الصيني لدى القاهرة سونج آيقوه قوله إن مصر لديها مستقبل اقتصادي واعد، لافتًا إلى أن بلاده سوف تدعم الدولة الإفريقية لتحقيق التنمية وتعميق التعاون المتبادل.

 

 

ووصفت وكالة شينخوا التعاون بين الصين ومصر بالمثمر، الأمر الذي نقل العلاقات الثنائية إلى مستويات قياسية جديدة.

 

 

وأردف سونج أن  بلاده سوف تستغل  قمة التعاون بين الصين وإفريقيا المزمع إقامتها ببكين في سبتمبر المقبل لإعطاء "دفعة جديدة للعلاقات مع القارة السمراءفي كافة المجالات.

 

وواصل السفير : "استثمرت الصين 4.5 مليارات دولار في أكثر من 20 منطقة اقتصادية بإفريقيا، مما خلق وظائف  لحوالي 60 ألف شخص".

 

وخلال افتتاح ندوة التعاون بين الصين وإفريقيا في القاهرة، أشاد مهاب هميش رئيس هيئة قناة السويس بـ "التعاون الملحوظ بين الدولتين".

 

وتولي الصين اهتمامًا كبيرًا بالتعاون مع إفريقيا بوجه عام، ومصر بشكل خاص، على حد قوله.

 

وتعمل شركة "تيدا" الصينية في  مشروع تطوير مساحة 7.23 كم مربع في منطقة العين السخنة شمال شرق الإسماعيلية.

 

وتابع مميش: "المنطقة الصناعية في العين السخنة تمثل نموذجا للتعاون بين الجانبين، حيث تمثل "تيدا" الصين بكل أمانة، ونقدر دورها في تنمية مصر".

 

جي بيدينج، عضو  مجموعة السياسة الخارجية الاستشارية التابعة لوزارة الخارجية الصينية أشاد بما وصفه بـ "التعاون الوطيد" و"الشراكة الإستراتيجية" بين الصين والدول الإفريقية في مجالات عديدة.

 

وقال جي : "الصين أكبر شريك تجاري لإفريقيا خلال السنوات التسع الماضية، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما 170 مليار دولار العام الماضي".

 

ولفت الدبلوماسي الصيني إلى وجود حوالي 3100 شركة صينية  تستثمر في مشروعات بالقارة السمراء، بالإضافة إلى مساهمات الدولة الآسيوية في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة المتمركزة في إفريقيا.

 

ومضى يقول: "تملك الصين التكنولوجيا والتمويل اللازمين لتعزيز تنمية إفريقيا"

 

ولفت إلى أن قدرات الصين وإمكانات إفريقيا يجلبان معا الفائدة الأكبر للطرفين.

 

وفسر ذلك قائلا: "تمتلك الصين التكنولوجيا والخبرة والتمويل للمساعدة على تعزيز تنمية إفريقيا".

 

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان