رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

أفريكان نيوز: هل تستغل قطر التوتر بين الإمارات والصومال؟

أفريكان نيوز: هل تستغل قطر التوتر بين الإمارات والصومال؟

صحافة أجنبية

حافلات قطرية للحكومة الصومالية

أفريكان نيوز: هل تستغل قطر التوتر بين الإمارات والصومال؟

بسيوني الوكيل 18 أبريل 2018 15:26

"هل تستغل قطر النزع بين الإمارات والصومال؟" .. تحت هذا العنوان الاستفهامي نشر موقع "أفريكان نيوز" تقريرا حول العلاقات بين الدول الثلاث، في ضوء توتر العلاقات بين الأخيرتين، ومحاولة الدوحة تعزيز علاقتها بمقديشو.

 

وقال الموقع في تقرير نشره اليوم:" بينما يحاول الصومال تخفيف التوتر مع الإمارات، تبرعت قطر التي ينظر إليها على أنها في قلب انهيار علاقات البلدين بـ 30 حافلة ورافعتين إلى مسئولين إقليميين في مقديشو".

 

وتشهد العلاقات بن دولتي الإمارات والصومال تراجعا ثابتا، منذ قرار الأخيرة بعدم قطع العلاقات مع قطر مفضلة اتخاذ موقفا محايدا في الصراع بين الإمارات وقطر.

 

ومنذ نحو عام قطعت الإمارات والسعودية ومصر والبحرين علاقاتها الدبلوماسية بقطر، متهمين الأخيرة بالتدخل في شئونهم الداخلية ودعم الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

 

وفي مارس الماضي منع الصومال شركة مواني دبي العالمية من القيام بأعمال تجارية في البلاد بعد أن ألغى اتفاقية شاركت فيها الشركة مع إثيوبيا وأرض الصومال (المعلنة من جانب واحد) لتشغيل ميناء بربرة الصومالي.

 

وقبل أسبوع اعترض الصومال طائرة استأجرها دبلوماسيون إماراتيون، وصادر 9.3 ملايين دولار، معلنا أنه سيتحقق من الغرض المقصود من هذه الأموال. 

 

وردت الإمارات ببيان شديد اللهجة واصفة مصادرة الأموال بأنه خرق للبروتوكولات الدبلوماسية.

 

كما أصدر البلدان بيانات منفصلة تنهي برنامج التعاون العسكري الذي انطلق في 2014 حيث كانت الإمارات تدرب وتنفق على بعض أعضاء الجيش الصومالي.

 

وفي إطار متصل، كتب هارون معروف الصحفي بإذاعة "صوت أمريكا" أن مستشفى الشيخ زايد الذي تديره الإمارات في مقديشو أوقف عملياته حتى إشعار آخر.

 

ويوم الاثنين الماضي، قيل إن طائرة إماراتية أخرى مُنعت من مغادرة مطار بوصاصو من شمال شرق الصومال، من قبل مسئولين صوماليين بعد أن رفض عسكريون إماراتيون تسليم حقائبهم للفحص والتفتيش.

 

وذكرت إذاعة "صوت أمريكا" أن الحكومة الصومالية فتحت محادثات تصالحية مع قادة الإمارات، ونقل عن وزير الخارجية الصومالي أحمد عيسى عوض قوله:" المحادثات بدأت بين القيادات العليا في البلدين وتحرز تقدما جيدا".

 

ووفقا للوزارة فإن الإمارات، أوضحت الغرض من الأموال وسوف تعمل مع الحكومة الفيدرالية في الصومال على الاستفادة منها.

 

 

من جانبه كتب محمد مواليمو، الأمين العام للاتحاد الوطني للصحفيين الصوماليين مساء الثلاثاء، في تغريدة على تويتر أن المشرعين في البلاد قد استدعوا للعودة إلى العمل، من المفترض أن يناقشوا النزاع الإماراتي.

 

وقبل أيام سلم حسن حمزة أسد هاشم سفير قطر لدى الصومال، منحة للحكومة الصومالية تضم 30 حافلة نقل ورافعتي حاويات كبيرة، وذلك في إطار توطيد علاقات التعاون المشترك.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان