رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

سي إن إن: في هذه الحالة.. لن يصبح مايك بومبيو وزيرا للخارجية

بعد إعلان السيناتور تيم كين التصويت ضده

سي إن إن: في هذه الحالة.. لن يصبح مايك بومبيو وزيرا للخارجية

وائل عبد الحميد 15 أبريل 2018 22:41

أعلن السيناتور الديمقراطي تيم كين عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي رسميا أنه سيصوت بـ "لا" ضد ترشيح مايك بومبيو مدير "سي آي إيه" السابق وزيرا للخارجية، بحسب شبكة سي إن إن.

 

وكان بومبيو قد مَثُلَ أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الجمعة الماضي للبت في ترشيح ترامب له في هذا المنصب الحساس.

 

 

ورأى كين أن بومبيو يتسم بنزعة غير دبلوماسية تماثل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مما يمثل خطرا على مستقبل الولايات المتحدة.

 

وأضاف السيناتور الديمقراطي في تصريحات لشبكة "سي بي إس" الأمريكية: "لدينا رئيس مناهض للدبلوماسية وأخشى أن مايك بومبيو أظهر نفس الاتجاه".

 

واستشهد كين بمعارضة بومبيو للاتفاق النووي الإيراني وقتما كان عضوا بمجلس النواب، وحديثه عن "المحو السهل للترسانة النووية الإيرانية من خلال قصفها".

 

وفي بيان أصدره كين في أعقاب ظهوره تلفزيونيا، قال إن مثل هذا السيناريو الذي يتحدث عنه بومبيو غير واقعي، محذرا من مناصرته لضرورة اتخاذ الولايات المتحدة قرارات لتغيير النظامين الإيراني والكوري الشمالي.

 

وفسر عضو مجلس الشيوخ تصويته السابق لصالح اختيار بومبيو مديرا لوكالة المخابرات المركزية، ورفضه الآن كوزير خارجية إلى أنه يملك من الصفات التي كانت تؤهله لتقلد المنصب الأول بينما يفتقد مؤهلات حقيبة الخارجية.

 

وأردف أنه لا يرغب في تعيين شخص يفاقم نقاط ضعف ترامب بدلا من تعزيز الإرث الدبلوماسي للولايات المتحدة.

 

وفسر ذلك قائلا: "رأينا كيف قلص ترامب من موازنة الخارجية، ورفضه تعيين دبلوماسيين في مهام رئيسية، وتغريداته التي يسب فيها قادة أجانب، وانسحابه من الاتفاقات والمنظمات الدولية".

 

وتابع: "نرغب في وزير خارجية يدافع عن الدبلوماسية القوية، ولا أعتقد أن بومبيو لديه ميل لتحقيق ذلك".

 

السيناتورة جين شاهين قالت في مقابلة مع سي إن إن في أعقاب جلسة استماع بومبيو: "ثمة مناطق جوهرية للاختلاف بيننا، وأعتقد أن ذلك كان واضحا خلال الاستجواب".

 

وفي ذات السياق، قال السيناتور الجمهوري راند بول عضو لجنة العلاقات الخارجية: "جلسة الاستماع عززت حقا من معارضتي لبومبيو".

 

وإذ انضم بول وشاهين إلى كين في التصويت بـ "لا"، فإن ذلك لن يمنح بومبيو الأصوات الكافية لتأكيد ترشحه وزيرا للخارجية.

 

ووفقا لإحصائيات مجلس الشيوخ، لم يسبق لأي لجنة للعلاقات الخارجية رفض ترشيح أي وزير خارجية منذ 1925.

 

وأشارت سي إن إن إلى أنه في حال عدم حصول بومبيو على ترشيح اللجنة، يستطيع ميتش ماكونيل، قائد الأغلبية بمجلس الشيوخ نقل الأمر برمته إلى مجلس الشيوخ نفسه للبت في القرار.

 

بيد أن بومبيو يحتاج في هذه الحالة إلى تأييد سيناتور ديمقراطي على الأقل، في ظل معارضة الجمهوري بول له، والغياب المستمر للسيناتور الجمهوري جون ماكين الذي يتعافى من سرطان الدماغ.

 

ولفتت إلى محاولات يبذلها بومبيو خلف الستار بالحصول على دعم ديمقراطيين معتدلين في محاولة لإنقاذ الموقف.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان