رئيس التحرير: عادل صبري 06:44 مساءً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

واشنطن بوست: هذه فرصة الكونجرس لمنع ترامب من إقالة مولر

واشنطن بوست: هذه فرصة الكونجرس لمنع ترامب من إقالة مولر

صحافة أجنبية

ترامب والمحقق الخاص روبرت مولر

واشنطن بوست: هذه فرصة الكونجرس لمنع ترامب من إقالة مولر

بسيوني الوكيل 12 أبريل 2018 12:08

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن المخاوف من أن يقلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزارة العدل رأسا على عقب، بإقالة المستشار الخاص روبرت مولر، والمحامي العام جيف سيشنز ونائب المحامي العام رود روزنستن، أو بعض منهم، أمر غير مؤكد حتى الآن.

 

وأشارت الصحيفة في افتتاحيتها إلى ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" الثلاثاء أن مناقشات البيت الأبيض الخاصة بعملية "التطهير" كانت أكثر جدية من ذي قبل، حيث أصرت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض سارة هاكابي سانديرز على أن الرئيس يعتقد أن لديه صلاحية إقالة مولر المكلف بالتحقيق في التدخل الروسي المزعوم في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

 

وذكرت الافتتاحية أنه يتردد أن ترامب وصل إلى مستويات عالية من الغضب بعد أن حصل النائب العام الفيدرالي على أمر تفتيش ضد مايكل كوهين محامي ترامب الخاص، مشيرة إلى أن ترامب قد قال عن مولر يوم الاثنين:" الكثيرون قالوا: يجب أن تقيله".  

 

وتوقعت "واشنطن بوست"  أن يشن الرئيس "ذو المزاج المتقلب وغير منضبط" هجوما نظرا لأنه يواجه بعض القيود الداخلية، معتبرة أن هذا هو الوقت المناسب لكبح ترامب إذا كان الكونجرس يعتزم ذلك.

 

وأضافت الصحيفة:" حتى الآن قدم النواب الجمهوريون كلمات فقط. فقد قال عضو مجلس الشيوخ جون كورنين الثلاثاء إن إقالة مولر سوف تكون خطأ".

 

كما استشهدت برئيس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ تشارلز جراسلي الذي كان أكثر قوة في قوله:" إذا كان الرئيس يريد أن يتحدث عن إقالة مولر سيكون هذا انتحار"، معتبرة أن هذا يعكس إصرار عضو مجلس الشيوخ ليندسي غرهام الشهر الماضي على أن وقف المستشار الخاص "سوف يكون بداية نهاية رئاسته لأننا في دولة قانون".

 

يأتي هذا في الوقت الذي وضع فيه أعضاء جمهوريون وديمقرطيون في مجلس الشيوخ الأمريكي نصًا قانونيًا من شأنه حماية مولر المدعي الخاص الذي يتولى التحقيق في قضية التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية عبر النظر في أي محاولة من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإقالته.

 

وسيحمي "قانون استقلالية المدعي الخاص ونزاهته" مولر، الذي يحقق أيضا في احتمال حصول أي تواصل أو تنسيق بين حملة ترامب وروسيا، وأي مدع خاص آخر في المستقبل، من الطرد إلا من قبل مسئول رفيع المستوى في وزارة العدل وفي حال وجود "سبب وجيه" لذلك.

 

وفي حال حصول الإقالة سيكون أمام المدعي الخاص عشرة أيام لطلب مراجعة قضائية عاجلة، للنظر في ما اذا كانت عملية الإقالة تمت لأسباب وجيهة. وفي حال تم اعتبار الطرد خرقا لبند "الأسباب الوجيهة" يتم إبطاله.

 

ويأتي نص القانون غداة تأكيد ترامب أنه يتمتع بسلطة طرد مولر، مثيرًا بذلك مخاوف من سعي الرئيس لختم التحقيق الذي يقترب شيئا فشيئا من البيت الأبيض.

 

وازدادت هجمات ترامب ضد مولر في الآونة الأخيرة، ووصف الأربعاء التحقيق في التدخل الروسي بأنه "مضلل" و"فاسد" محملا إياه مسئولية تدهور العلاقات الأمريكية الروسية.

 

 

وقال السناتور الجمهور ليندسي غراهام، أحد الأعضاء الأربعة الذين وضعوا النص "يجب وضع ضوابط لعمل المدعين الخاصين، ولكن يجب أيضا حمايتهم".

 

بدوره قال السناتور الديمقراطي كريس كونز: "إنه توقيت يتطلب منا جميعا، جمهوريين وديمقراطيين، أن نتأهب ونظهر بوضوح التزامنا بسيادة القانون في هذه البلاد".

 

من جهته دعا زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر القادة الجمهوريين إلى طرح القانون على التصويت.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان