رئيس التحرير: عادل صبري 02:51 مساءً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

تقاعد رئيس مجلس النواب الأمريكي يزيد احتمالات عزل ترامب

تقاعد رئيس مجلس النواب الأمريكي يزيد احتمالات عزل ترامب

صحافة أجنبية

بول ريان وترامب

سي إن بي سي:

تقاعد رئيس مجلس النواب الأمريكي يزيد احتمالات عزل ترامب

وائل عبد الحميد 11 أبريل 2018 20:13

قالت شبكة سي إن بي سي الأمريكية إن إعلان بول ريان رئيس مجلس النواب الأمريكي تقاعده وعدم ترشحه في انتخابات التجديد النصفي نوفمبر المقبل يزيد من احتمالات عزل الرئيس دونالد ترامب.

 

وأعلن الجمهوري ريان اليوم الأربعاء أنه لن يسعى لإعادة ترشيح نفسه مجددا بعد نهاية فترته البرلمانية الحالية التي تنتهي هذا العام.

 

وأضافت الشبكة الأمريكية: "هذا الإعلان من شأنه أن يثبط أكثر معنويات الجمهوريين داخل مجلس النواب الذين يواجهون أصلًا خطر فقدان الأغلبية بعد انتخابات التجديد النصفي المزمع إجراؤها هذا العام".

 

وبالرغم من أنَّ المعسكر الديمقراطي لا  يضغط بشكل ملحوظ بشأن مسألة عزل ترامب، لكن بعض قادته لا يستبعدون اللجوء إليه حتى مع إيمانهم أنه قد يكون إجراء غير بناء.

 

وتابعت الشبكة: "من بين العواقب الكثيرة من إعلان بول ريان تقاعده من مجلس النواب هي تزايد فرصة عزل الرئيس دونالد ترامب".

 

قرار  بول ريان يسارع من وتيرة المنافسة الحالية بين وكلائه  ليخلفوه في منصب قائد الحزب في مجلس النواب، لكنه سيثبط الجمهوريين ويقلص القدرة على جمع تبرعات ويشجع المزيد من النواب الجمهوريين الأكثر ضعفًا على الاستقالة.

 

ومضت تقول: "كل هذا يمهد الطريق للديمقراطيين لاستعادة المجلس في نوفمبر، ومنح كرسي القيادة مجددًا لنانسي بيلوسي".

 

وواصل التقرير: "ثمة القليل من الشك من أن مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون سيسعى إلى عزل الرئيس".

 

ويتبقى حوالي 7 شهور على انتخابات التجديد النصفي بمجلس النواب ويحتاج الديمقراطيون إلى الاستحواذ على 23 مقعدًا لاستعادة أغلبية مجلس النواب.

 

ورأت  "سي إن بي س" أن الانتخابات المقبلة ستمثل استفتاء على أداء ترامب الذي يفتقد الشعبية على نطاق واسع لاسيما خارج الحزب الجمهوري.

 

ديفيد واسيرسمان خبير شؤون مجلس النواب  بـمؤسسة "كوك بوليتكيال ريبورت" رأى أن القرار الذي اتخذه بول ريان يمثل ضربة لمعنويات حزبه، لافتًا إلى أن احتمالات فوز الديمقراطيين في انتخابات نوفمبر ارتفعت إلى 75 %.

 

وفي سياق مشابه، كتبت النائبة الديمقراطية السمراء ماكسين ووترز عبر حسابها على تويتر أن مداهمة مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) أول أمس الاثنين لمقر عمل مايكل كوهين، المحامي الشخصي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومصادرة  وثائق ضريبية وأوراق تتعلق بتسوية مالية مع ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز وقضايا أخرى تجعل ترامب "على طريق العزل".

 

ويحقق المستشار الخاص روبرت مولر في مدى تواطؤ حملة ترامب مع روسيا في انتخابات الرئاسة أواخر 2016، كما يواجه الرئيس اتهامات بعرقلته للعدالة لا سيما بعد إطاحته بمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان