رئيس التحرير: عادل صبري 11:26 مساءً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

صحيفة سويسرية: مصر تحتاج إلى  مجتمع مدنى 

صحيفة سويسرية: مصر تحتاج إلى  مجتمع مدنى 

أحمد عبد الحميد 09 أبريل 2018 19:18

قالت صحيفة "دير بوند"،السويسرية  إن ما تحتاجه مصر الآن هو مجتمع مدني نابض بالحياة ، ونقاش حيوي حول القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، مع ضرورة أن تتحلى قيادتها بالتفاهم ولا تعتبر أن كل نقد بمثابة "خيانة".

 

 

وبحسب الصحيفة، فإن أبرز  التحديات الهائلة التى تواجه مصر في المرحلة القادمة التعداد سكانى الهائل، الذى بلغ 95 مليون نسمة.

 

وبحسب الإحصائيات، ينمو سكان مصر  بمعدل 2.5 مليون شخص سنويا.

 

كما  سيتعين على الدولة والاقتصاد توفير 750 ألف وظيفة سنويا لتزويد خريجي نظام التعليم المتعثر في تحد وصفته الصحيفة بالعسير.

 

 وأوضحت الصحيفة أن الاقتصاد المصرى قد لا يستطيع مواكبة  تلك الكثافة السكانية، على الرغم من أن  الحكومة المصرية تزخر بمؤشرات اقتصادية إيجابية فى الفترة الأخيرة، فالنمو بلغ خمسة بالمائة،  واحتياطيات بالعملة الأجنبية تزيد عن 40 مليار دولار.

 

وتابعت: "ثمة  أزمة محتملة يمكن أن تواجهها مصر، إذا اضطرت القاهرة لسداد ديونها الخارجية في غضون بضع سنوات"، لافتة إلى إن ذلك يزيد من معاناة الطبقة الوسطى.

 

 

الصحيفة السويسرية انتقدت اعتماد مصر  الزائد على المشاريع العملاقة، مثل توسيع قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المعاناة الاقتصادية والقيود المتزايدة على حرية التعبير  تخلق حالة من اليأس في نفوس بعض الشباب قد تدفعهم إلى محاولة الهجرة بأي وسيلة ممكنة.

 

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان