رئيس التحرير: عادل صبري 11:51 صباحاً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جارديان: هكذا انتقمت الصين من تعريفات ترامب الجمركية

جارديان: هكذا انتقمت الصين من تعريفات ترامب الجمركية

صحافة أجنبية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصين شين جين بينغ

وسط مخاوف من اشتعال حرب تجارية عالمية

جارديان: هكذا انتقمت الصين من تعريفات ترامب الجمركية

بسيوني الوكيل 02 أبريل 2018 11:40

قالت صحيفة «جارديان» البريطانية: إن الصين تنتقم من التعريفة الجمركية التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الحديد والألومنيوم الصيني باستهداف واردات الغذاء الأمريكي بتعريفات مماثلة.

 

وأوضحت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني أنَّ الصين فرضت تعريفات انتقامية تصل إلى 25% على ما قيمته 3 مليارات دولار واردات غذائية أمريكية، ما يزيد الشكوك حول احتمالية اندلاع حرب تجارية بين البلدين.

 

وقالت وزارة التجارة الصينية: إن هذه الرسوم ستكون تعليقًا لامتيازات التعريفة الجمركية على 120 منتجًا غذائيًا أمريكيًا، موضحة أن أطعمة طازجة ومجففة وكافة أنواع اللوز والفستق والخمور سوف تخضع لتعريفة إضافية قيمتها 15%.

 

وأشارت إلى أن 8 عناصر أخرى تتضمن لحم خنزير مجففًا سوف تخضع لتعريفة قيمتها 25%، وبحسب الوزارة فإن تطبيق التعريفة سيبدأ يوم الاثنين المقبل.

 

وبحسب الصحيفة فإنَّ هذه الرسوم الجمركية متوافقة مع قائمة محتملة من الرسوم على منتجات أمريكية صدرت قبل أسبوعين بقيمة 3 مليارات دولار ردًا على التعريفات التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الحديد والألومنيوم الصيني.

 

وقالت الوزارة: إنَّ عددًا كبيرًا من المواطنين أعربوا عن تأييدهم لهذه الإجراءات لحماية مصالح الدولة وصناعتها.

 

وأشارت إلى ضرورة أن تتوصل الصين والولايات المتحدة لحل هذه القضايا من خلال المفاوضات والحوار "لأن تعاون أكبر اقتصاديين في العالم هو الخيار الوحيد الصحيح".

 

ويقول محللون إن التعريفات الجمركية الصينية لا تغطي بعض من أكبر الصادرات الأمريكية إلى الصين مثل فول الصويا وذلك إشارة إلى أن بكين تتجنب حربًا تجارية كاملة.

 

يقول شي ين هونج مدير مركز أبحاث في جامعة رينمين ببكين:" إن الكمية الخاضعة للرسوم الجمركية ليست كبيرة وهو ما يظهر أن الصين تريد أن تخفف التوتر بشأن النزاع التجاري الذي بدأ بإطلاق نار ثقيل من ترامب وردت الصين بإطلاق خفيف".

 

ولا يزال البعض في الصين يدعو لإجراءات انتقامية أكبر على فول الصويا وباقي المنتجات الزراعية إضافة إلى السلع الأمريكية ذات الفاتورة الكبيرة مثل طائرات البوينج. وتعد الصين ثالث أكبر مستهلك للحم الخنزير الأمريكي، حيث اشترت منتجات لحم خنزير تقدر بـ 1.1 مليار دولار.   

 

ووقع ترامب الشهر الماضي مذكرة رئاسية قد تفرض حزمة من التعريفات الجمركية على واردات من الصين قد تصل قيمتها الى نحو 60 مليار دولار، وتحديد الاستثمارات فيها ردا على ما تراه واشنطن سنوات من انتهاك الملكية الفكرية وسرقة التكنولوجيا من الشركات الأمريكية.

 

وتحد التعريفة الجديدة من قدرة البضائع والشركات الصينية على المنافسة في الأسواق الامريكية، حيث يعتبر ترامب أن الإجراءات تهدف لمعاقبة الصين على "أعوام من السرقة الناعمة للاقتصاد الامريكي".

 

وقال البيت الأبيض إن الإجراءات الجديدة كانت ضرورية "لمواجهة المنافسة غير العادلة التي يفرضها الاقتصاد الصيني الخاضع للدولة على الاقتصاد الأمريكي".

 

في المقابل أعلنت وزارة التجارة الصينية أنها تخطط لفرض تعريفة جمركية على الواردات الأمريكية من الفواكه والمكسرات والنبيذ وأنابيب الصلب غير الملحومة، وأكثر من 100 صنف آخر بتعريفة بنسبة 15 %.

 

وأكد متحدث باسم وزارة التجارة الصينية فى بيان أن التعريفة الجمركية الصينية على البضائع الأمريكية تأتى لتعويض الخسائر التى تتكبدها الصين بسبب التعريفة الجمركية الأمريكية التى فٌرضت على واردات الصلب والألومونيوم، مضيفا أن الصين تحث الولايات المتحدة على معالجة أوجه القلق الصينية فى أقرب وقت ممكن وحل الخلافات الثنائية ، من خلال الحوار والتشاور وتلافى الإضرار بنطاق التعاون الصينى الأمريكى الأوسع.

 

وبموجب المشروع الذى تدرسه الصين ، حال دعت الضرورة لاحقا ، ستقوم بكين بتطبيق تعريفة جمركية بنسبة 25% على مجموعة أخرى من المنتجات الأمريكية ، منها منتجات لحوم الخنزير التى تعد الشريحة الأكثر إدرارا للربح بين صادرات الولايات المتحدة إلى الصين.

 

وتشوب الولايات المتحدة مخاوف من سعي الصين للاستحواذ على تقنيات يمكن استخدامها في تطبيقات عسكرية.

 

ويستعد الكونغرس الأمريكي لمناقشة حزمة من القوانين الجديدة تسمح للحكومة بالتدقيق في أنشطة الشركات الأجنبية محليا وفي الصفقات التي تعقدها مع جانب أمريكي.

 

في المقابل أعرب مستثمرون في قطاعات أخرى مثل القطاع الزراعي وتجارة التجزئة عن مخاوفهم من أثار سلبية قد تلحق بأعمالهم نتيجة الإجراءات الانتقامية الصينية المتوقعة.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان