رئيس التحرير: عادل صبري 02:57 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نيويورك تايمز: احتفالات عيد الفصح حول العالم.. «كل بلد وطريقته»

نيويورك تايمز: احتفالات عيد الفصح حول العالم.. «كل بلد وطريقته»

صحافة أجنبية

البابا فرانسيس يقبل قدم أحد المساجين خلال الاحتفال بعيد الفصح

نيويورك تايمز: احتفالات عيد الفصح حول العالم.. «كل بلد وطريقته»

جبريل محمد 31 مارس 2018 20:21

بالنسبة للمسيحيين في مختلف أنحاء العالم، يعد "عيد الفصح أو أحد السعف" عطلة دينية مهمة، من جنوب إفريقيا إلى الهند لإسرائيل إلى إندونيسيا، احتفل المسيحيون، وأعادوا تمثل معاناة المسيح على الصليب، وصلوا من أجل أحبائهم.

 

اتخذ أسبوع الآلام الذي ينتهي بعيد الفصح غدا الأحد أشكالا مختلفة في دول العالم، وكل بلد احتفلت على طريقتها، صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية سلطت الضوء على تلك الاحتفالات.

 

هدية في فنزويلا

 

قبيل الاحتفالات بعيد الفصح، تبرعت كنيسة في كولومبيا بـ 250 ألف قطعة من البسكويت المحشو شكولاتة إلى الكنيسة الكاثوليكية في فنزويلا، التي تسعى لشراء طحين.

 

وجاء في بيان الأبرشية في مدينة كوكوتا:" من المهم أن نلبي احتياجات الناس في هذا الوقت من الأزمات.. وفي هذا الوقت يمكن الاحتفاء بالأسرار المركزية للإيمان المسيحي".

 

احتفالات متوترة في أبرشية صينية

 

احتفالات العيد في كنيسة بالصين جاءت حزينة بسبب الغياب الواضح للأسقف الذي طاردته الحكومة قبل أيام.

 

وكان الأسقف "غو شي جين" البالغ من العمر 59 عاما، من أبرشية ميندونغ في وسط شرق الصين، اعتقل الاثنين بعد رفضه الاحتفال بقداس عيد الفصح مع أسقف عينته الحكومة، لكن أفرج عنه الأربعاء الماضي.

 

وخلال قداس الخميس، حثّ الأسقف الناس على أن يكونوا شجعان ويحافظوا على الإيمان المسيحي، قائلا:" نحن مصدر إلهام للجميع ولنواجه التحديات بشجاعة أكبر".

 

وبعد فترة وجيزة، أخذه عملاء الحكومة إلى ما وصفوه بـ "العطلة" - وهو تعبير في الصين يشير إلى الاختفاء القسري، بحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

 

الفاتيكان

 

في يوم الخميس "المقدس"، غسل البابا فرانسيس أقدام السجناء في أحد سجون روما، بينهم مسلمان، ومسيحي أرثوذكسي وبوذي، وقال فرانسيس للسجناء:" كل شخص لديه دائمًا فرصة لتغيير حياته ".

 

وهذه هي المرة الرابعة والتي يحتفل بها فرانسيس بالقداس في سجن إيطالي، لكنه حدث بجانب جدل حاد، بعدما نقلت صحيفة "لا ريبوبليكا" عن البابا قوله "لا وجود للجحيم".

 

الشغف في البرازيل

 

تحتفل البرازيل بعيد الفصح بطريقتها الخاصة، وذلك في الهواء الطلق، حيث تمثل حياة المسيح، ويعتبر أكبر مسرح في العالم.

 

وتعرض هذه المسرحية لمدة أسبوع واحد خلال عيد الفصح ويشاهدها ما بين 6 لـ 10 آلاف كل ليلة.

 

في بريطانيا

 

في كنيسة سانت جورج في وندسور بإنجلترا، قدمت الملكة إليزابيث الثانية حقائب تحتوي على عملات تذكارية بمناسبة عيد الفصح.

 

وفي رسالة متلفزة في الجمعة العظيمة، تحدث الأمير تشارلز عن اضطهاد المسيحيين في جميع أنحاء العالم.

 

موكب للراهبات بجنوب أفريقيا

 

في "ديربان" بجنوب أفريقيا، سار الكهنة والراهبات في صمت بالشوارع وهم يحملون صليبًا خشبيًا على أكتافهم يوم الجمعة العظيمة، ووضع الحشود الزهور على الصليب الخشبي.

 

رقصة الموت في إسبانيا

 

احتفلت القرى والبلدات في إسبانيا بـ "أسبوع الآلام"، بطريقتها الخاصة، ففي قرية بكاتالونيا، كان المسيحيون يرتدون أقنعة جمجمة وهياكل عظمية وهم يحملون المناجل والرماد، لتأدية "رقصة الموت" القديمة على دقات الطبول.

 

ويقال أنه تقليد يرمز إلى الحكم النهائي بعد الموت، وما إذا كانت الروح سوف تذهب الجنة أم الجحيم.

 

وشارك آخرون في مسيرات يحملون صليبا على ظهورهم لإحياء ذكرى معاناة يسوع.

 

الصليب في الفلبين

الكاثوليك يرتدون تيجان من الأغصان، بما في ذلك امرأة، ويمثلون أنهم مسمرّين إلى صلبان خشبية من جانب فلبينيّين يرتدون زي الرومان في يوم جمعة العظيمة، لإعادة تمثيل معاناة يسوع المسيح.

 

الكاثوليكية الاندونيسية

 

في إندونيسيا، أكبر بلد إسلامي في العالم من حيث عدد السكان، زار ما يقدر بـ 6 آلاف كاثوليك  البلاد للاحتفالات بـ أسبوع الآلام.

 

ويصلي السكان المحليون من أجل أقاربهم المتوفين، وهناك مواكب دينية بالزوارق والشوارع، ويتزاحم المصلون على مدخل كنيسة نحو المذبح للاحتفال.

 

حرية في أيرلندا

 

في إيرلندا ، شهدت عطلة هذا العام ظهور قانون جديد، فمنذ ما يقرب من قرن من الزمان، حظر بيع المشروبات الكحولية في أيرلندا يوم الجمعة العظيمة - وهو إرث من التقاليد المسيحية العميقة، ولكن بعدما أقر البرلمان تشريعاً جديداً في يناير، رفعت الحانات في أيرلندا الحظر المفروض على الكحول في يوم الجمعة العظيمة.

 

وتعتبر هذه الخطوة بمثابة نعمة للسياح وللشركات، ويمكن أن تولد ما يصل لـ 40 مليون يورو مبيعات.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان