رئيس التحرير: عادل صبري 09:30 مساءً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

الفرنسية: بدماء 16 شهيدا.. الأرض الفلسطينية تروي حكاية العودة

الفرنسية: بدماء 16 شهيدا.. الأرض الفلسطينية تروي حكاية العودة

صحافة أجنبية

16 شهيدا ارتقوا خلال مسيرات العودة الكبرى

الفرنسية: بدماء 16 شهيدا.. الأرض الفلسطينية تروي حكاية العودة

جبريل محمد 30 مارس 2018 23:15

وصفت وكالة الأنباء الفرنسية الأحداث التي دارت اليوم الجمعة في قطاع غزة ضمن فعاليات "مسيرة العودة الكبرى"، التي تأتي تزامنا مع الذكرى الـ 42 ليوم الأرض، بأنه "الأكثر دموية خلال السنوات الأخيرة".

 

وقالت الوكالة، إن بعض المناطق في غزة بدت وكأنها ساحة حرب، حيث خروج عشرات الآلاف من سكان غزة بالقرب من السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، حيث أحيت مسيرات "العودة الكبرى"، التي تأتي تزامنا مع الذكرى الـ 42 ليوم الأرض، أمل عشرات الآلاف من الفلسطينيين في إمكانية العودة مجددا لمدنهم وقراهم، التي هُجروا منها قسرا عام 1948، رغم صعوبة الظروف التي تمر بها القضية الفلسطينية.

 

وعزز  الاحتلال إجراءاته لمواجهة هذه المسيرات حيث استخدم الرصاص الحي والمطاطي، وطائرات بدون طيار يمكنها حمل قنابل صوت ومسيلة للدموع، مما أدى لاستشهاد 15 فلسطينيا، وإصابة المئات، مما جعله أكثر الأيام دموية خلال السنوات الأخيرة.

 

ومن بين الشهداء "محمد أبو عمار" فنان معروف في غزة، الذي كتب في آخر تغريداته على تويتر، كتب "سأعود" ، في إشارة إلى رغبة اللاجئين الفلسطينيين في العودة للأرض التي غادرها أسلافهم أو أجبروا على الفرار.

 

وزعم الجيش الإسرائيلي، أن الاحتجاجات كانت تستخدم كغطاء من المسلحين لاختراق الحدود أو تنفيذ هجمات، وتعهدت بعدم السماح بأي عمليات تسلل إلى أراضيها ونشر القناصة قبل بدء الاحتجاجات.

 

وأدانت جامعة الدول العربية ومصر والأردن التصعيد الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، الجمعة، والذي أسفر عن مقتل 14 شخصا وإصابة أكثر من ألف فلسطيني جراء قمع جيش الاحتلال لمظاهرات "يوم الأرض".

 

ووصف أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية ما قامت به إسرائيل ضد الفلسطينيين في ذكرى يوم الأرض بـ"التعامل الوحشي".

 

بدورها، دانت مصر استخدام العنف ضد المدنيين العزل بالأراضي الفلسطينية، مؤكدةً رفضها الشديد للاستخدام المفرط للقوة من جانب القوات الإسرائيلية في مواجهة مسيرات سلمية خرجت لتحيي ذكرى يوم الأرض.

 

وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية دعم مصر الكامل لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وعلى رأسها حقه في إنشاء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وحق العودة.

 

وفي الأردن، دان وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني التصعيد الإسرائيلي ضد قطاع غزة، وحمّل المومني إسرائيل المسؤولية عمّا جرى اليوم في القطاع، "كنتيجة لانتهاك إسرائيل لحق التظاهر السلمي واستخدامها للقوة المفرطة ضد أبناء الشعب الفلسطيني العُزّل الذين خرجوا بالآلاف لإحياء ذكرى يوم الأرض".

 

ودعا المومني المجتمع الدولي للنهوض بمسؤولياته في "الضغط على إسرائيل للالتزام بمسؤولياتها كقوة قائمة بالاحتلال، ومعالجة الأزمة الإنسانية التي يعاني منها قطاع غزة". 

 

الرابط الأصلي

يوم الأرض
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان