رئيس التحرير: عادل صبري 03:16 صباحاً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

جيروزاليم بوست: بعد انتهاء الانتخابات المصرية.. هل تحدث مظاهرات؟

جيروزاليم بوست: بعد انتهاء الانتخابات المصرية.. هل تحدث مظاهرات؟

صحافة أجنبية

الرئيس عبدالفتاح السيسي في اختبار حقيقي بعد فوزه بولاية ثانية

جيروزاليم بوست: بعد انتهاء الانتخابات المصرية.. هل تحدث مظاهرات؟

جبريل محمد 30 مارس 2018 20:48

تساءلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، هل يمكن أن يواجه الرئيس عبدالفتاح السيسي مظاهرات بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية التي حقق فيها فوزا ساحقا لكن نسبة الإقبال كانت صادمة بشكل كبير.

 

وأضافت، أن النتائج الأولية تشير إلى أن السيسي حققا فوزا ساحقا ،كما كان متوقعا، لكن نسبة الإقبال المنخفضة شكلت صدمة للنظام، خاصة أن نسبة الإقبال المنخفضة اعتبرها البعض طريقة المصريين لإخبار النظام أنهم يفهمون أن هذه ليست انتخابات حقيقية.

 

وبحسب "ميرا تسوريف" المتخصصة في شؤون مصر بمركز "ديان" بجامعة تل أبيب، السؤال الحقيقي حاليا هو هل ستحدث مظاهرات بعدما يستوعب الجمهور ما حدث خلال العملية الانتخابية.

 

وذكرت صحيفة "أخبار اليوم"، أن السيسي حصل على 21.5 مليون صوت مقابل 721 ألف صوت لمنافسه الوحيد موسى مصطفى موسى، وهو من مؤيدي السيسي.

 

وأوضحت الصحيفة، أن السيسي كان دون أي تحدي عملياً بعدما استبعد غالبية المنافسين الأقوياء، مما جعل نسبة المشاركة مؤشراً على نجاح أو فشل الرئيس، لكن مع وجود حوالي 60 مليون ناخب مؤهل، فإن نسبة المشاركة بلغت 40٪ فقط، وفقاً للأهرام، وهي نسبة تقل كثيراً عن نسبة 47.5٪ التي شاركت في 2014 رغم جهود الحكومة للحشد، وذكرت وكالة "رويترز" أن الناخبين قالوا إن النظام أعطى رشاوي مالية للناس للإدلاء بأصواتهم.

 

ونقلت الصحيفة عن "تسوريف" قولها :إن" المواطن المصري العادي لم يشعر بتحسن اقتصادي والبطالة لا تزال مرعبة، خاصة بالنسبة للشباب، والأمن والسياحة لم ينتعشا بشكل كافٍ، وفي سيناء لا تزال الأمور غير مبشرة، وقد يعدل الدستور بشكل يمنحه فترة رئاسية جديدة.

 

وأضافت، أن" السيسي أضر بنفسه بشدة في تعامله مع الانتخابات، باعتقال منافسيه الرئيسيين، مثل سامي عنان رئيس الأركان الأسبق، واخر رئيس وزراء في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وكان يجب أن يتعلم من دروس الماضي خاص بالنسبة للثورة التي أطاحت بمبارك الذي بدأ بسحق المعارضة خلال انتخابات نوفمبر 2010، وكان على السيسي أن يتعلم الدروس، لكنه لم يفعل ذلك.

 

وتابعت:" السيسي يعلم جيداً أن وقته محدود، وعليه إثبات نفسه، والعمل بجد من أجل الناس .. لذلك الآن هو في اختبار كبير". 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان