رئيس التحرير: عادل صبري 10:25 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

واشنطن بوست: في مصر.. مشاهد «الرئاسية» تكتب شهادة وفاة الثورة  

واشنطن بوست: في مصر.. مشاهد «الرئاسية» تكتب شهادة وفاة الثورة  

صحافة أجنبية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

واشنطن بوست: في مصر.. مشاهد «الرئاسية» تكتب شهادة وفاة الثورة  

جبريل محمد 29 مارس 2018 14:15

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن الانتخابات المصرية أحدثت انشقاقات كبيرة في المجتمع؛ حيث صوت كبار السن بكثافة في حين غاب الشباب تمامًا عن المشهد الانتخابي، وانتشر الرقص أمام اللجان، فمن يراقب المشهد ببساطة يرى أن الثورة ماتت، والديكتاتورية مسيطرة.

 

وأضافت، في الماضي كان ميدان التحرير يجمع مئات الآلاف من المصريين لأجل الديمقراطية، وحاليًا غطت لوحات الدعاية الانتخابية للسيسي الميدان، ويلوّح أنصاره بالأعلام الوطنية ويرقصون على الموسيقى الوطنية، وبالنسبة لأي شخص يراقب المشهد لقد ماتت الثورة، والسلطوية هي المسيطرة.

 

وتابعت، مع إغلاق صناديق الاقتراع الأربعاء، منهية الانتخابات المصرية التي دامت ثلاثة أيام، لم يكن لدى أي شخص في العالم العربي أي شك حول من سيفوز.

 

وحتى مع عدم وجود منافسة حقيقية، قام الموالون للسيسي والسلطات المحلية بتسليم الناس الطعام، والنقود والوعود بالخدمات إذا أدلوا بأصواتهم، وكان الهدف واضحًا وهو منح الشرعية لانتصار السيسي.

 

وعززت هذه الانتخابات الانشقاقات في المجتمع، ففي حين سيطر كبار السن على المشهد الانتخابي، غاب الشباب تمامًا الذين أكدوا عدم رغبتهم في التصويت، بسبب إجراءات التقشف، ونقص الوظائف والقمع.

 

ونقلت الصحيفة عن "شمس الدين"، مهندس يبلغ من العمر 28 عامًا قوله:" ظننت أنني سأكون متحمسًا لهذه الانتخابات بعد سبع سنوات من ثورة يناير، لكنني بالتأكيد لست كذلك".

 

وقال كثير من المصريين في منتصف العمر وكبار السن: إنهم صوتوا لصالح السيسي، مرجعين ذلك لجهوده في مكافحة الإرهاب وتعزيز الاقتصاد وتحقيق الاستقرار والأمن.

 

محمد شعبان ، 44 عامًا ، قال إنه صوّت لصالح السيسي؛ لأنه لا يريد عودة الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي ظهرت بعد 2011، ومنذ انتخابه عام 2014 ، سجن السيسي آلاف واعتبر آخرين أعداء للنظام.

 

ويقول محللون، إن" السيسي يزيل التهديدات التي تواجه حكمه، وذلك لأن الجيش يأسف لانفتاح مبارك على الإسلاميين وغيرهم من المعارضين.

 

وعلى مدار العام الماضي، حجبت الحكومة مئات المواقع، بما في ذلك معظم وسائل الإعلام المستقلة، وألقي القبض على العديد من المعارضين، أو اختفوا قسرًا".

 

وأوضحت الصحيفة، أنّ منافس السيسي ينظر إليه على أنه محاولة من الحكومة لإضفاء صفة الديمقراطية على التصويت؛ حيث كان من الصعب العثور على اللوحات الإعلانية لحملة موسى، ورفض حتى التفكير في مناقشة السيسي.

 

وسعى الموالون للسيسي خلال الأيام الثلاثة الماضية التركيز إلى حد كبير على محاولة تعزيز مشاركة الناخبين، ويقول محللون: إنَّ نسبة مشاركة تبلغ 45 % على الأقل - قريبة من انتخابات 2014 - مطلوبة للقول إنَّ التصويت كان يتمتع بالمصداقية.

 

نتائج الانتخابات من المتوقع الاثنين، إن لم يكن في وقت سابق، وفي بعض الحالات، كانت هناك جهود لحثّ الناس على التصويت، من بينها الإعلان عن وجود رحلات عمرة للمنطقة التي تدلي بصوتها بشكل كبير، وتوزيع سلع غذائية، أو أموال.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان