رئيس التحرير: عادل صبري 09:00 صباحاً | الجمعة 27 أبريل 2018 م | 11 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ديلي ميل: العالم ينقلب على بوتين.. 23 دولة تطرد 100 دبلوماسيًا روسيًا

ديلي ميل: العالم ينقلب على بوتين.. 23 دولة تطرد 100 دبلوماسيًا روسيًا

صحافة أجنبية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تضامنا مع بريطانيا

ديلي ميل: العالم ينقلب على بوتين.. 23 دولة تطرد 100 دبلوماسيًا روسيًا

بسيوني الوكيل 27 مارس 2018 15:28

"العالم ينقلب على (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين: أمريكا و22 دولة أخرى يطردون جواسيس الكرملين، بينما تفتخر ماي بالتخلص من شبكة التجسس الروسية في أعقاب حادث تسميم ببلدة سالزبري بإنجلترا، قبل أن تتعهد موسكو بالرد على كل دولة" ..

 

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريرا حول تداعيات الأزمة بين بريطانيا وروسيا على خلفية اتهام لندن لموسكو بتسميم جاسوس روسي مزدوج مقيم في بريطانيا.

 

وقالت الصحيفة:" عشرات الجواسيس الروس تم طردهم من العواصم حول العالم، حيث يتضامن الحلفاء مع بريطانيا العظمى في إظهار لدعم غير المسبوق بشأن الهجوم بغاز أعصاب على عميل سري في سالزبري" ببريطانيا.

 

وأشارت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إلى أن أكثر من 100 دبلوماسيا روسيا تم طردهم من الولايات المتحدة و22 دولة أخرى.

 

فقد أعلنت الولايات المتحدة طرد 60 روسيا بينهم 12 ضابط مخابرات في مهمة بمقرات الأمم المتحدة في نيويورك.

 

ورحبت سفير الولايات المتحدة بالأمم المتحدة نيكي هايلي بالخطوة بقولها:" هنا في نيويورك روسيا تستغل الأمم المتحدة كملاذ آمن لأنشطتها الخطيرة من خلال حدودنا".

وإلى جانب الولايات المتحدة أعلنت 22 دولة أخرى طرد دبلوماسيين روس تضامنا مع بريطانيا.

 

وهذه هي تفاصيل طرد الدبلوماسيين الروس من مختلف دول العالم:

 

أوكرانيا: 13 دبلوماسيا

 

أوكرانيا أعلنت أنها اتخذت هذا القرار "في إطار التضامن مع شركائنا البريطانيين وحلفائنا الأطلسيين وبالتنسيق مع بلدان الاتحاد الأوروبي".

 

ألمانيا: أربعة دبلوماسيين

 

الخارجية الألمانية قالت إنها "طردت" الدبلوماسيين الأربعة على خلفية "استمرار روسيا في عدم التعاون مع التحقيقات" البريطانية حول الهجوم على العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا (33 عاما) في سالزبري جنوب غرب بريطانيا في الرابع من مارس.

 

فرنسا: أربعة دبلوماسيين

 

قررت فرنسا طرد الدبلوماسيين الروس الأربعة، على أن يغادروا أراضيها خلال أسبوع، وفق مصادر دبلوماسية فرنسية.

 

كندا: أربعة دبلوماسيين

 

قالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند إنه "تم تحديد الدبلوماسيين الروس الأربعة الذين تم طردهم ، وهم مسؤولون استخباراتيون أو أفراد استخدموا وضعهم الدبلوماسي لتقويض أمن كندا".

 

بولندا: أربعة دبلوماسيين

قررت بولندا طرد أربعة دبلوماسيين وكذلك استدعاء السفير الروسي في بولندا "تضامنا مع بريطانيا" حسب تصريحات وزير الخارجية ياتسيك تشابوتوفيتش.

 

ليتوانيا: ثلاثة دبلوماسيين

قال وزير الخارجية الليتواني ليناس لينكيفيسيوس إن الدبلوماسيين الثلاثة أبعدوا "بسبب أنشطة لا تتلاءم" مع وضعهم الدبلوماسي.

 

التشيك: ثلاثة دبلوماسيين

قال أندريه بابيش رئيس وزراء التشيك إن بلاده قررت طرد ثلاثة دبلوماسيين روس بعدما عبر الاتحاد الأوروبي عن دعمه لبريطانيا.

 

الدنمارك: دبلوماسيين اثنين

قال وزير الخارجية الدنماركي أندرس صامويلسون إن بلاده ستطرد دبلوماسيين روسيين اثنين على أن يغادروا البلاد خلال أسبوع مشيرا إلى أن ردود الفعل الروسية حول الاتهامات الموجهة لها "تناقض نفسها".

 

إيطاليا: دبلوماسيين اثنين

قالت وزارة الخارجية الإيطالية إن طرد الدبلوماسيين الاثنين، اللذين سيغادران البلاد خلال أسبوع، هو "علامة على التضامن مع بريطانيا".

 

هولندا: دبلوماسيين اثنين

قال مكتب رئيس الوزراء الهولندي مارك روته إن أمستردام قررت طرد دبلوماسيين يعملان "ضابطي استخبارات" بالسفارة الروسية في لاهاي على أن يغادرا البلاد خلال أسبوعين.

 

ألبانيا: دبلوماسيين اثنين

صرح رئيس الوزراء الألباني إدي راما بأن بلاده ستطرد "الروس الذين يمسون الصالح الوطني".

 

إسبانيا: دبلوماسيين اثنين

أعلنت الحكومة الإسبانية طرد دبلوماسيين اثنين من السفارة الروسية مشيرة إلى أنها تعتبر الهجوم الروسي "تهديدا للقانون الدولي".

 

أستراليا: دبلوماسيين اثنين

رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تيرنبول قال إن الدبلوماسيين الروسيين الاثنين الذين قررت بلاده طردهما "تم تحديدهما كضابطي استخبارات غير معلن عنهما".

 

النرويج: دبلوماسي واحد

قالت وزارة الخارجية النرويجية إن أوسلو قررت طرد دبلوماسي بالسفارة الروسية لديها مشيرة إلى أن الهجوم الروسي الذي وقع في بريطانيا "يجب أن يكون له تبعات".

 

فنلندا: دبلوماسي واحد

الخارجية الفنلندية قالت في بيان الاثنين إنها ستطرد دبلوماسي روسي وسينفذ القرار "بالتزامن مع تحركات باقي الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي".

 

المجر: دبلوماسي واحد

واتهم بيان وزارة الخارجية المجرية هذا الدبلوماسي بأنه "انخرط في أنشطة تجسس".

 

رومانيا: دبلوماسي واحد

أعلنت وزارة الخارجية الرومانية طرد دبلوماسي روسي "تضامنا مع بريطانيا وبما يتوافق مع اتفاقية فيينا" التي تنسق العلاقات الدبلوماسية بين الدول.

 

السويد: دبلوماسي واحد

أعلنت السويد طرد دبلوماسي روسي، وقال رئيس الوزراء ستيفان لوفين إن الهجوم الروسي هو "تحد للقواعد الدولية".

 

لاتفيا: دبلوماسي واحد

أفادت لاتفيا بأنها تعتزم طرد دبلوماسي روسي، وهو السكرتير الثاني في سفارة روسيا، على خلفية الهجوم على العميل الروسي البريطاني.

 

إستونيا: دبلوماسي واحد

قررت إستونيا أن تبعد الملحق العسكري بسفارة روسيا لديها.

 

مقدونيا: دبلوماسي واحد

قالت وزارة الخارجية المقدونية إن سكوبيه قررت طرد دبلوماسي روسي "بعد التشاور مع شركائنا وحلفائنا: الاتحاد الأوروبي و(حلف) الناتو".

 

وتأتي هذه الخطوة بعد كلمة ألقتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في قمة مع زملائها من دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل حثتهم فيها على دعم بريطانيا في استنتاجها بأن روسيا هي المسؤولة عن الهجوم.

 

وأصدرت دول الاتحاد الـ 28 بيانا توافقت فيه على ترجيح وقوف روسيا وراء تسميم الجاسوس سيرغي سكريبال وابنته يوليا في الرابع من مارس الجاري في مدينة سالزبري الانجليزية، وأمرت باستدعاء سفير الاتحاد في موسكو.

 

في المقابل توعدت روسيا بالرد بالمثل، حيث قال مصدر في الخارجية الروسية "الرد سيكون بالمثل، سندرسه في الأيام القادمة وسنقدم ردنا على كل دولة".

 

وذكرت الوزارة في بيان "نعبر عن احتجاجنا الشديد للقرار الذي اتخذته عدد من دول الاتحاد الاوروبي وشمال حلف الاطلسي بطرد دبلوماسيين روس"، واصفة تلك الخطوات بأنها "استفزاز". وتوعدت بأن:"هذه الخطوة غير الودية .. لن تمر دون أثر، وسنرد عليها".

وجدد الكرملين أمس الاثنين التأكيد على براءة موسكو من تسميم العميل المزدوج السابق.

 

وكانت لندن أعلنت طرد 23 دبلوماسيا روسيا من أراضيها، في 14 مارس وتجميد العلاقات الثنائية، وأغلقت المركز الثقافي البريطاني في روسيا، عقب العثور سكريبال جليسًا على مقعد خشبي، وسط ترجيحات بأنه تعرض لهجوم في "غاز أعصاب نادر جدا" من قبل روسيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان