رئيس التحرير: عادل صبري 05:14 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سي إن إن عن «رئاسيات 2018»: السيسي ينافس نفسه

سي إن إن عن «رئاسيات 2018»: السيسي ينافس نفسه

محمد البرقوقي 26 مارس 2018 17:38

قالت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية إن فوز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنتائج الانتخابات الرئاسية التي انطلقت اليوم الإثنين محسوم تماما ظل غياب منافسين أقوياء في السباق الرئاسي.

 

وأشارت  إلى  أن المرشح المنافس للسيسي أعلن مرارا وتكرارا  تأييده للرئيس.

 

وذكرت الشبكة في سياق تقرير على نسختها الإلكترونية  حمل عنوان "السيسي يواجه منافسة ضعيفة في الانتخابات" أنه وفيما تتهم المعارضة حكومة السيسي بعدم إتاحة فرص للتعددية في الاستحقاق الرئاسي فيما اعتبرته إستراتيجية ممنهجة للقمع، ينفي الرئيس المصري عن نفسه أي لوم في هذا الخصوص.

 

وأضاف التقرير أنه توجد  في كل زاوية تقريبا بالقاهرة ملصقات دعائية للسيسي، مضيفا أنه من الصعب حاليا العثور في القاهرة على لافتة للمنافس الذي لا تقارن شهرته بالسيسي، وهو موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد الذي تقدم بأوراق ترشحه في الساعة الأخيرة قبل غلق باب الترشح.

 

وتصف التيارات المعارضة موسى، المرشح المغمور الوحيد أمام السيسي بأنه لا يعدو كونه "ديكورا" في الانتخابات الحالية. لكن موسى أكد أنه من أشد مؤيدي السيسي، لكنه زعم أن ترشحه في الانتخابات "حقيقي."

 

ثالث انتخابات منذ سقوط مبارك

 

وأوضح التقرير أن انتخابات اليوم هي ثالث استحقاق من نوعه منذ سقوط الرئيس المخلوع حسني مبارك بعد ثورة الـ 25 من يناير 2011، مشيرا إلى أن ثوار يناير كانوا يأملون في عصر جديد من الديمقراطية في مصر، البلد الأكثر تعدادا للسكان في الشرق الأوسط، لكن انزلقت مصر لمزيد من الاضطرابات السياسية.

 

وأشار التقرير إلى أنه وفي يونيو من العام 2012 تولى الرئيس المعزول محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين حكم البلاد، قبل أن تعزله المؤسسة العسكرية التي كان يتولى قيادتها آنذاك الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك في الـ 3 من يوليو 2013 إثر خروج مظاهرات حاشدة رافضة لحكمه.

 

ثم تولى السيسي في العام التالي، وتحديدا في يونيو 2014  منصب الرئيس بعد فوز كاسح بنتائج الانتخابات الرئاسية، حيث حصد حينها أكثر من 96% من أصوات الناخبين. وفي أبريل 2017، أصبح السيسي أول رئيس مصري في 7 سنوات يزور البيت الأبيض، حيث التقى حينها بنظيره الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض.

 

ومن المقرر أن يُعلن اسم المرشح الفائز من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات في الـ 2 من أبريل المقبل، بحسب ما نشرته صحف رسمية مصرية.

 

كانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها اليوم الإثنين الساعة التاسعة صباحاً، في انتخابات رئاسية يتوقع أن تمنح الرئيس المنتهية ولايته، عبد الفتاح السيسي، ولاية جديدة لأربع سنوات.

 

وعرض التلفزيون المصري لقطات ظهر فيها السيسي وهو يدلي بصوته داخل إحدى اللجان الانتخابية في مصر الجديدة في الدقيقة الأولى بعد فتح مراكز الاقتراع.

 

وتأتي الانتخابات بعد يومين من التفجير الإرهابي الذي نجا منه مدير أمن الإسكندرية والذي أودى بحياة شرطيين إضافة إلى 7 إصابات.

 

لمطالعة النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان