رئيس التحرير: عادل صبري 10:16 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بلومبرج: 436 مليار دولار خسائر أغنى أغنياء العالم في شهرين

بلومبرج: 436 مليار دولار خسائر أغنى أغنياء العالم في شهرين

صحافة أجنبية

مليارديرات العالم

بلومبرج: 436 مليار دولار خسائر أغنى أغنياء العالم في شهرين

محمد البرقوقي 24 مارس 2018 19:05

تراجعت ثروات أغنى أغنياء العالم هذا الأسبوع في الوقت الذي سجل فيه مؤشرا "ستاندارد أند بورز 500" و"داو جونز الصناعي" الأمريكيين أسوأ هبوط في أكثر من عامين وسط احتدم الجدل بين الولايات المتحدة والصين على خلفية الإجراءات التي فرضها الرئيس دونالد ترامب على واردات بلاده من الصين، وتلويح بكين باتخاذ ردود أفعال انتقامية، ما يرفع احتمالية اندلاع حرب تجارية بين القوتين الاقتصاديتين الأكبر في العالم.

 

 

وذكرت شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية أن صافي ثروات أكثر الشخصيات ثراء في العالم انخفضت مجتمعة بواقع 436 مليار دولار منذ وصلت أسواق الأسهم لأعلى مستوياتها في الـ 26 من يناير الماضي.

 

وتحمل الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرج، مؤسس شبكة التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم "فيسبوك" الجانب الأكبر من الخسارة، بعد أن هبطت ثروته على مؤشر المليارديرات التابع لـ "بلومبرج" بقيمة 10.3 مليار دولار.

 

وتراجع زوكربيرج بواقع ثلاثة مراكز على المؤشر، ليصل إلى الترتيب السابع في الوقت الذي تشهد فيه الشركة المالكة لـ "فيسبوك" فضيحة مدوية تسببت في هبوط أسهمها بنسبة 14% في أعقاب تقارير تتهم الشركة بالسماح لمجموعة "كمبريدج أنلاتيكا" بجمع بيانات حول 50 مليون من رواد الموقع الاجتماعي.

 

وشملت قائمة خسائر المليارديرات أيضا قطب الأعمال لاري إليسون الذي انخفضت قيمة ثروته بواقع 7 مليارات دولار في الوقت الذي توقعت فيه شركة "أوراكل جروب" المملوكة له تباطؤ نمو مبيعاتها المتعلقة بمنتجات الحوسبة.

 

وتضمنت القائمة أيضا كل من رجل الأعمال الأمريكي وارين بافيت مؤسسة مجموعة "بيركشاير هاثاواي إنك"، و"جيف بيزوس أغنى أغنياء العالم وصاحب "آمازون،" عملاقة التجارة الإليكترونية الأمريكية، وأيضا لاري باج مؤسس شركة "ألفابيت إنك"ـ حيث تكبدت ثرواتهم خسائر بلغت قيمتها 17 مليار دولار مجتمعة.

 

جدير بالذكر أن ثروات أغنى 500 شخصية في العالم تبلغ الآن 5.2 تريليونات دولار، بحسب مؤشر بلومبرج للمليارديرات.

 

كانت قائمة أغنى  مليارديرات العالم التي أعدتها مجلة "فوربس" الأمريكية للعام  2018  قد وضعت جيف بيزوس على عرش أغنى مليارديرات العالم. ووفقا للقائمة الصادرة الشهر الماضي، زادت ثروته بيزوس الشخصية بقيمة  39.2 مليار دولار في الـ 12 شهرا الماضية بفضل ارتفاع أسهم "آمازون" بنسبة 59%، ليصل صافي ثروته إلى 112 مليار دولار.

 

وجاء في المركز الثاني بيل جيتس، مؤسس وصاحب "مايكروسوفت،"عملاقة البرمجيات الأمريكية والذي فقد المركز الأول للمرة السادسة منذ العام 1995، بعد أن بلغت ثروته 90 مليار دولار.

 

 وحل رجل الأعمال الأمريكي وارين بافيت في المركز الثالث على قائمة "فوربس" لأغنى المليارديرات في العالم بصافي ثروة شخصية بلغت قيمتها 84 مليار دولار، يليه قطب الأعمال الفرنسي برنارد أرنولد الذي سجلت ثروته ما قيمته 72 مليار دولار تضعه أيضا على رأس أغنى المليارديرات في أوروبا.

 

أما المركز الخامس فكان من نصيب الملياردير الشاب مارك زوكيربيرج، مؤسس "فيسبوك،" موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم والذي لامست ثروته 71 مليار دولار.

 

النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان