رئيس التحرير: عادل صبري 05:10 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تليجراف: إيران.. سر عبور طائرة هندية أجواء السعودية لإسرائيل

تليجراف: إيران.. سر عبور طائرة هندية أجواء السعودية لإسرائيل

صحافة أجنبية

السعودية لم تؤكد رسميا عبورالطائرة الهندية مجالها الجوي

تليجراف: إيران.. سر عبور طائرة هندية أجواء السعودية لإسرائيل

بسيوني الوكيل 24 مارس 2018 09:30

قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية إن السعودية فتحت مجالها الجوي للمرة الأولى أمام رحلة جوية انطلقت من الهند متجهة إلى إسرائيل.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم أن الرحلة الهندية التي انطلقت من نيودلهي هبطت الخميس في مطار بن غريون بتل أبيب بعد تحليق استمر نحو 7 ساعات ونصف.

 

واعتبرت الصحيفة أن فتح الأجواء السعودية يشير إلى تحول دبلوماسي بالنسبة للرياض، وهو ترجعه إسرائيل إلى القلق المشترك من زيادة النفوذ الإيراني في المنطقة.  

 

وقالت الصحيفة:" في الوقت الذي أنهت فيه هذه الخطوة حظراً دام 70 عاماً على الطائرات التي تحلق من وإلى إسرائيل عبر المجال الجوي السعودي، لكن لا يوجد حتى الآن أي مؤشر على أن الأمر سيطبق على أي شركة طيران إسرائيلية".

 

واحتفلت شركة الخطوط الجوية الهندية، في صالة مطار نيودلهي رقم 3 بانطلاق أولى رحلاتها المباشرة من نيودلهي إلى تل أبيب عبر أجواء السعودية.

 

وقال وزير السياحة الإسرائيلي ياريف ليفين: "هذا يوم تاريخي حقا جاء بعد عامين من العمل المضني والمكثف"، مضيفاً أن استخدام المجال الجوي السعودي خفض وقت السفر من إسرائيل إلى الهند بنحو ساعتين وسيخفض بالتالي من سعر التذاكر.

 

في المقابل لم تؤكد السعودية رسميا منح الخطوط الجوية الهندية حقوق تحليق الطائرة.

 

وأعلن المتحدث باسم الخطوط الجوية الهندية في مطلع مارس الجاري أن الشركة حصلت على إذن بالتحليق في أجواء السعودية من نيودلهي إلى تل أبيب بداية من 22 مارس.

 

وقالت الشركة إنها ستقوم بتسيير 3 رحلات أسبوعيا من نيودلهي إلى تل أبيب، مؤكدة أن هذه الخطوة ستعزز السياحة والتجارة بين البلدين.

 

وكانت هيئة الطيران المدني السعودي نفت، في 7 فبراير الماضي، أن تكون المملكة قد سمحت بمرور أي رحلات طيران عبر أجوائها بين الهند وإسرائيل، وفقا لما نقلته قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية.

 

وتفرض السعودية حظرا على مرور جميع الطائرات المغادرة من إسرائيل أو المتجهة إليها عبر أجوائها، وكانت الرحلة المباشرة لطائرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من المملكة إلى إسرائيل، في مايو عام 2017، استثنائية في ظل هذا الحظر.

 

وفي سبتمبر الماضي قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صرح إن "التعاون غير المعلن بين إسرائيل والدول العربية وصل إلى مرحلة غير مسبوقة".

 

وقال في يناير الماضي إن تحالفات إسرائيل مع دول عربية أصبحت "استثنائية ولم يكن من الممكن تخيلها قبل 10 سنوات"، مشيرا إلى "العداء المشترك من قبل إسرائيل ودول عربية ضد إيران والتطرف الإسلامي"، وذلك في ندوة أدارها مذيع CNN فريد زكريا، في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان