رئيس التحرير: عادل صبري 03:34 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الديلي ميل: الفيس بوك المصري في عيون المعارضة.. «مخبر»

الديلي ميل: الفيس بوك المصري في عيون المعارضة.. «مخبر»

صحافة أجنبية

نسخة الفيس بوك المصرية

الديلي ميل: الفيس بوك المصري في عيون المعارضة.. «مخبر»

جبريل محمد 23 مارس 2018 21:15

قالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن نسخة الـ "فيس بوك" التي أطلقتها الحكومة المصرية مؤخرا، واجهت حملة انتقادات واسعة من النشطاء الذين اعتبروه وسيلة من الحكومة لجمع المعلومات حول المستخدمين ومراقبة حساباتهم.

 

وأضافت، لا يزال موقع "وجه مصر" غير معروف رسمياً، لكن ظهوره يأتي بعد أسبوعين من إعلان وزير الإعلام عن خطط ليكون للمصريين موقع تواصل اجتماعي خاص بهم.

 

ويقول منتقدون، إن مصر قد تكون على طريق الصين، حيث منعت الحكومة "تويتر وفيس بوك وجوجل ويوتيوب والعديد من المواقع الإخبارية الأجنبية".

 

وقال وزير الاتصالات المصري "ياسر القاضي" في 11 مارس الجاري، إن بلاده تتخذ "خطوات ملموسة" نحو تأسيس منصة للشبكات الاجتماعية شبيهة بالفيسبوك، دون تقديم أي تفاصيل أخرى بخصوص المشروع.

 

وأضاف، إن لدى مصر استراتيجية شاملة لتطوير الأفكار الجديدة ونشرها، كما أن تحديث البنية التحتية للمعلومات والتكنولوجية في البلاد كان جزءاً أساسياً من تلك الخطوات.

 

لكن المنتقدين بحسب الصحيفة، يقولون إن الدولة تعزز صلاحياتها للرقابة، وهناك بالفعل مجموعة من القوانين التي تقيد الحريات الفردية.

 

وأصرت الحكومة على أن هدفها الوحيد هو هزيمة الإرهاب، وقال القاضي إن "الدولة المصرية لديها استراتيجية واضحة في الكفاح ضد التطرف من خلال الأفكار".

 

وكشف تحليل للموقع المصرية، أن الصفحة الرئيسية نسخة من فيس بوك، مما يتيح للمستخدمين المشاركات وتحميل الصور ومقاطع الفيديو والصوت والملفات.

لكن الفرق الرئيسي أنه لم يقدم سوى ثلاث لغات - العربية والإنجليزية والفرنسية - على النقيض من الفيسبوك الذي يتيح للمستخدمين عشرات اللغات.

 

وأغلقت السلطات العديد من حسابات الفيس بوك مؤخراً، لأشخاص ألقي القبض عليهم بتهمة "التحريض على الكراهية ضد الدولة والجيش والشرطة". 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان