رئيس التحرير: عادل صبري 09:08 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالأرقام| شباب أوروبا يهجر المسيحية

بالأرقام| شباب أوروبا يهجر المسيحية

صحافة أجنبية

المسيحية تندثر في قلوب شباب أوروبا

بالأرقام| شباب أوروبا يهجر المسيحية

أحمد جابر 22 مارس 2018 20:05

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن تقريرا أكاديميا يتناول التدين لدى الشباب المسيحي في أوروبا، أظهر أن المسيحية المعروفة في أوروبا «تندثر»، وأن أوروبا «غير مسيحية» تحل محلها.

 

وتوقعت الصحيفة أن تتحول أوروبا إلى مجتمعات ما بعد المسيحية، وفقا لما أظهرته نتائج التقرير من أن أغلبية الشباب الأوروبي يخطو بعيدا عن الديانة الأولى في القارة العجوز.

 

أظهر تقرير أكاديمي بريطاني حول نسب حضور الدين المسيحي في أوساط الأوروبيين، أن التديّن عند فئة الشباب في عشر دول أوروبية قد تراجع بشكل كبير في عدة دول معروفة تاريخيا بأن لديها تقاليد ثقافة دينية قوية.

 

وكشف التقرير عن نتائج صادمة حول المسيحية في قلوب الشباب بالقارة التي كانت حامية المسيحية، إذ أظهرت أن غالبية الشباب في 12 دولة أوروبية لا دين لهم،  ومن بين تلك الدول بلدان معروفة تاريخيا بمسيحيتها، كبريطانيا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا.

 

ونشر ذلك التقرير أستاذ علم اللاهوت في جامعة سانت ماري في لندن «ستيفن بوليفانت»، وكشف خلاله أن نسبة الشباب (16 - 29) المسيحيين المتدينين تشهد انخفاضًا في العديد من الدول كما يشير التقرير.

 

ويتسق ذلك التقرير مع دراسة أجراها مركز «بيو» للأبحاث عام 2015، قالت: إنه «من المتوقع أن يتراجع عدد سكان أوروبا المسيحيين بنحو 100 مليون شخص خلال العقود القادمة».

 

وأشارت تلك الدراسة إلى أن المسيحيين سيبقون المجموعة الدينية الأكبر في أوروبا، فيما سيشكل المسلمون 10% من سكان القارة بحلول عام 2050، مقابل نسبة 5.9% التي وصل إليها المسلمون الأوروبيون عام 2010.

 

وخلص تقرير «بوليفانت» (الحديث) إلى أن جمهورية التشيك لديها أكبر نسبة من الشباب (تتراوح أعمارهم بين 16 - 29) دون دين بواقع 91%، وفي المقابل نسبة الشباب غير المتدين في بولندا تبلغ فقط 17%.

 

ويشير بوليفانت إلى أن غالبية الشباب في إستونيا والسويد وهولندا والمملكة المتحدة البريطانية والمجر وبلجيكا وفرنسا والدنمارك وفنلندا والنرويج وإسبانيا لا يرتبطون بدين.

 

ويوضح التقرير إن أكبر تجمع للشبّان المسيحيين المتدينين هو في بولندا حيث تبلغ النسبة 83%، وليتوانيا بنسبة 74%، وإيرلندا بنسبة 59%، في حين أن أقل نسبة في جمهورية التشكيك حيث تبلغ 9%، أما السويد فتبلغ فيها النسبة 18%، وهولندا 19%.

 

ويبيّن تقرير بوليفانت أن فرنسا وبلجيكا والنمسا يتساوون في نسبة فئة الشبان من المسلمين بواقع 10% في كل بلد من تلك البلدان.

 

نسبة الشباب غير المتدين (بالأحمر) إلى الشباب المسيحي المتدين (الأصفر) إلى أصحاب الديانات الأخرى (رمادي)

 

 

نسبة الشباب الأوروبي الذي لم يحضر أي مناسبات دينية مسيحية (بالأحمر) إلى نسبة أقل من مرة أسبوعيا (بالرمادي) ومرة واحدة أسبوعيا أو أكثر (بالأصفر)

 

 

نسبة الشباب الأوروبي الذي لم يصل أبدا بالمسيحية (بالأحمر)، والصلاة أقل من مرة أسبوعيا (بالرمادي) ثم مرى أسبوعيا بالأصفر

 

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان