رئيس التحرير: عادل صبري 11:34 مساءً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

«إيفون».. أول سيدة «عمدة» لعاصمة سيراليون

«إيفون».. أول سيدة «عمدة» لعاصمة سيراليون

صحافة أجنبية

إيفون تتوسط أسرتها

منذ 4 عقود

«إيفون».. أول سيدة «عمدة» لعاصمة سيراليون

بسيوني الوكيل 22 مارس 2018 18:09

في تطور مفاجئ، اختار الناخبون في فريتاون عاصمة سيراليون إيفون آكي ساوير عمدة للمدينة، لتصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب منذ عام 1980.

 

وقال موقع «أفريكان نيوز» إن إيفون التي تعمل محاسبا قانونيا فازت بالانتخابات العامة التي أجريت على المقعد في 7 مارس الجاري، مشيرا إلى أن السيدة التي سبقتها في تولي هذا المنصب هي الدكتورة جون هولست رونيز، وذلك خلال الفترة من 1977 إلى 1980 .

 

ووفقا لسجلات اللجنة الوطنية للانتخابات فإن إيفون التي خاضت الانتخابات على لائحة حزب المؤتمر الشعبي فازت على 5 منافسين آخرين كلهم من الرجال، وكان أقرب المنافسين لها هو مرشح أوى أحزاب المعارضة "الشعب السيراليوني".

 

وحصلت إيفون على 309 ألف صوت وهو ما يعادل 59% من أصوات الناخبين مقابل رايموند ديسوزا جورج مرشح حزب الشعب السيراليوني الذي حصل على 167 ألف صوت أي ما يعادل 32%، بينما تقاسم باقي المرشحين ما تبقى من الأصوات.

 

وتعليقا على فوزها قالت إيفون:" يا أهالي فريتاون هذا النصر لنا جميع شكرا لإيمانكم برؤيتي ومنحي هذا الشرف للعمل كعمدة للسنوات الأربع المقبلة. أتطلع للعمل معكم جميعا لجعل فريتاون مدينة نفتخر بها جميعا".

 

وقال الموقع الإلكتروني لحملتها الانتخابية إن :" إيفون محترفة ماليا ولديها أكثر من 25 عاما من الخبرة في التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمة وإدارة المشروعات في القطاع العام والخاص".

 

وأشار إلى أنها تعمل محاسب قانوني وتحمل دجة الماجستير في سياسة الاقتصاد العالمي (كلية لندن للاقتصاد) والبكالوريوس في الاقتصاد وهي متزوجة ولديها طفلان، كما أن لديها أرشيف واضح في ريادة التغيير المؤسسي ومتحمسة للتنمية في سيراليون.

 

وإيفون حاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية (OBE) وأُعطيت ميدالية رئاسية عن دورها في التوعية بشأن فيروس إيبولا القاتل الذي اجتاح البلاد في السنوات السابقة.

 

وتركت إيفون وظيفتها بشكل مفاجئ في العاصمة التي عانت من انهيار أرضي قاتل في العام الماضي.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان