رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

انتخابات مصر بأمريكا .. لهذا يصوت البعض ويمتنع آخرون

انتخابات مصر بأمريكا .. لهذا يصوت البعض ويمتنع آخرون

صحافة أجنبية

مصريون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية بأمريكا

انتخابات مصر بأمريكا .. لهذا يصوت البعض ويمتنع آخرون

بسيوني الوكيل 18 مارس 2018 07:30

" الكونجرس الأمريكي، مصريون وأمريكيون يتشاركون المخاوف بشأن الانتخابات المصرية".. تحت هذا العنوان نشرت إذاعة "صوت أمريكا" تقريرا حول الأسباب التي دفعت مصريين مقيمون في الولايات المتحدة للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المصرية أو مقاطعتها.

 

وقالت الإذاعة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن:" المصريين بالخارج كانوا يوم السبت في منتصف 3 أيام من التصويت في الانتخابات الرئاسية. ومن المتوقع أن يتغلب الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي على منافسه الوحيد موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد الذي أيد في السابق ترشيح السيسي".

 

وأضافت:" جذبت الانتخابات المقررة خلال الفترة من 26 إلى 28 مارس، انتباه أعضاء في الكونجرس الأمريكي إضافة إلى مصريين مقيمين في الخارج".

 

وهذا الأسبوع، قال النائب الديمقراطي جيم ماكغفرن من ولاية ماساشوسيتس الأمريكية إنه وزملاؤه بدأوا بالفعل في صياغة مشروع لمعالجة مخاوفهم بشأن ما قال إنه عدم إجراء انتخابات نزيهة وحرة في مصر.  

 

وأضاف ماكغفرن الرئيس المشارك للجنة توم لانتوس لحقوق الإنسان :" في الوقت الذي تعد فيه مصر شريك استراتيجي مقرب من الولايات المتحدة هناك قلق في الحزبين بالكونجرس بشأن الأحداث التي سبقت الانتخابات".

 

وأضاف:" التطورات الأخيرة، التي تضمنت الترهيب والاحتجاز لكل المرشحين المعارضين ذوي المصداقية والقيود المفروضة على الجماعات غير الحقوقية ووسائل الإعلام تقوض شرعية ومصداقية هذه الانتخابات".

 

بالتوازي توجه هذا الأسبوع مجموعة من المصريين الأمريكيين من مختلف التوجهات السياسية إلى مقر الكونجرس (الكابيتول) لمناقشة ما يرون أنه مشكلات تتعلق بالانتخابات.

 

ومن بين هذه المجموعة الناشطة الحقوقية آية حجازي التي سجنت في مصر بتهم "ملفقة" حول سوء معاملة الأطفال، بحسب التقرير . واحتجزت آية لمدة 3 سنوات قبل أن يتفاوض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إطلاق سراحها خلال زيارة السيسي لواشنطن العام الماضي.

 

وقالت آية إن المصريين الأمريكيين لديهم التزام أخلاقي بالوقوف مع أقرانهم المصريين وإبلاغ الكونجرس والإدارة الأمريكية بشأن جهود الحكومة لخنق الفضاء السياسي في مصر.

 

وعلى الرغم من أن آية ناخبة لها حق التصويت إلا أنها لن تدلي بصوتها في الانتخابات بالسفارة المصرية في واشنطن، متهمة السيسي بقيادة حملة قمع وحشية ضد المجتمع المدني. وتنفي الحكومة المصرية هذه الاتهامات.

 

سحر عزيز أستاذ القانون بجامعة روتجرز في نيوجيرسي تقاطع هي الأخرى الانتخابات. ونقلت الإذاعة الأمريكية قولها:" أشعر أني مجبرة على عدم المشاركة في هذه الانتخابات لأنها سوف تشرعن عملية لم تعط أي شخص فرصة عادلة للتنافس على هذا المنصب".

 

في المقابل قال مايكل مورغان ، وهو طبيب ومذيع لبرنامج تلفزيوني أسبوعي حول القضايا المصرية، قال إنه كان يميل إلى التصويت لصالح السيسي كحامي للأقلية المسيحية في البلاد.

 

وأضاف مورجان: "باعتباري مسيحيا قبطيا أعتقد أن لدينا أخيرا رئيسا يريد أن يجعل المسيحيين يشعرون بأنهم جزء من البلاد ويعاملون كمصريين."

 

وانطلقت صباح الجمعة عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية للمواطنين بالخارج.

 

وتفتحت لجان التصويت في سفارات مصر بالخارج أبوابها في العاشرة من صباح كل يوم وتستمر عملية التصويت لمدة 3 أيام، وفق ما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، لاختيار أحد المرشحين للرئاسة، وهما الرئيس الحالي الذي حصل على رمز النجمة، و رئيس حزب الغد والذي حصل على رمز الطائرة.

 

وتجري عمليات التصويت في 139 لجنة بـ 124 دولة بالخارج، وذلك في مقر 123 سفارة و16 قنصلية مصرية بإشراف 714 دبلوماسيا مصريا.

 

وقررت الهيئة الوطنية للانتخابات إلغاء عمليات التصويت في 4 دول هي سوريا واليمن وليبيا والصومال لدواعٍ أمنية، وحرصاً على أرواح المصريين المقيمين هناك.

ومن المقرر أن تبدأ عمليات تصويت المصريين في الداخل أيام 26 و27 و28 مارس الحالي.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان