رئيس التحرير: عادل صبري 06:37 مساءً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

بلومبرج تكشف أسباب انتعاش «سوق الاكتتاب» بمصر

بلومبرج تكشف أسباب انتعاش «سوق الاكتتاب» بمصر

صحافة أجنبية

البورصة المصرية

بلومبرج تكشف أسباب انتعاش «سوق الاكتتاب» بمصر

محمد البرقوقي 15 مارس 2018 20:56

"الثقة المتنامية في السياسات الاقتصادية التي طبقتها الحكومة المصرية منذ تعويم العملة قد أنعشت سوق الأسهم، وشجعت الشركات على طرح  أسهمها للبيع في البورصة".

 

جاء هذا في سياق تقرير نشرته شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية لتسليط الضوء على الزخم الذي تشهده عمليات الطرح العام الأولي "الاكتتاب" في البورصة المصرية هذا العام، في وقت أعلنت فيه اثنتان من الشركات عن خطط لبيع أسهمهما في سوق المال.

 

والطرح العام الأولّي، هو عملية طرح الشركات الخاصة لأسهمها للاكتتاب العام في البورصة للمرّة الأولى. وتسعى الشركات من خلال هذه العملية إلى زيادة رأسمالها، حيث يضخ المساهمون أموالا في الشركة مقابل حصولهم على أسهم فيها، أي ملكية جزء من الشركة.

 

وأوضح التقرير أن بنك "سي آي كابيتال هولدينج" الاستثماري قال اليوم الخميس إنه ينوي طرح أكثر من 40% من رأسماله للبيع في البورصة المصرية، مضيفا أن مجموعة "بي بي إي بارتنرز" تستعد هي الأخرى لبيع أسهم في شركة الاستثمار في الأسهم الخاصة المملوكة لها في وقت لاحق هذا الشهر.

 

وأضاف التقرير أن "سي آي كابيتال هولدينج" و"بي بي إي بارتنرز" ينضمان بذلك إلى مجموعة كبيرة من الشركات التي كشفت عن خطط مماثلة، فيما يمكن أن يطلق عليه "أكثر عام في عمليات الطرح العام الأولي" منذ ثورة الـ 25 من يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك بعد 30 عاما قضاها في سدة الحكم.

 

وأشار التقرير إلى أن مؤشر البورصة المصرية الرئيسي "إي جي إكس 30" سجل صعودا هذا الأسبوع، بأعلى مما كان عليه قبل قرار تعويم العملة المحلية "الجنيه" في نوفمبر 2016، ليعوض بذلك كل الخسائر التي تكبدها منذ تحرير سعر صراف العملة. وتعد البورصة المصرية الأفضل أداء في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في 2017، وأيضا حتى الآن هذا العام.

 

وقال علاء الدين صبا، من مؤسسة "بي بي إي" التي كانت تُعرف في السابق بـ "بلتون برايفيت إكويتي" في تصريحات لـ "بلومبرج":" نرى السوق يسير في الاتجاه الصحيح، ولذا قررنا أن نطرح أسهم للبيع في البورصة."

 

وأضاف صبا:" السوق تظهر أداء جيدا جدا الآن، ومصر في وضع جيد فيما يتعلق بعمليات (الاكتتاب)."

 

وقالت "سي آي كابيتال" في بيان إنها تخطط لطرح 246.9 مليون سهما عاديا- حصة تصل نسبتها إلى 44%، وتشتمل على تخصيص أسهم لمستثمرين مؤسسين عالميين.

 

كان محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية  قد ذكر في تصريحات سابقة لـ "بلومبرج" إن عدد عمليات الاكتتاب في البورصة من الممكن أن يصل إلى 7 هذا العام.

وكانت مجموعة "رؤية" للتطوير العقاري وأيضا مجموعة "صبور" قد كشفتا النقاب عن خطط للطرح العام الأولي.

 

كما تتطلع الحكومة أيضا إلى بيع حصص من الأسهم في شركات بالقطاع العام، حيث تركز بصفة مبدئية  على صناعتي النفط والصيرفة. ويعتبر بنك القاهرة وشركة "إنبي" من بين الكيانات الحكومية المدرجة في قائمة الاكتتاب.

 

وتنفذ الحكومة المصرية برنامجا للإصلاح الاقتصادي منذ نهاية 2015، شمل فرض ضريبة للقيمة المضافة وتحرير سعر صرف الجنيه وخفض دعم الكهرباء والمواد البترولية سعيا لإعادة الاقتصاد إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية.

 

لمطالعة النص الأصلي


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان