رئيس التحرير: عادل صبري 12:55 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الفرنسية: قبل أيام من الرئاسية.. انتعاش السياحة «بشرة خير» للسيسي

الفرنسية: قبل أيام من الرئاسية.. انتعاش السياحة «بشرة خير» للسيسي

جبريل محمد 15 مارس 2018 13:46

تشهد مصر انتعاشًا واعدًا في مجال السياحة بعد الهجمات الإرهابية التي عانت منها البلاد خلال السنوات الماضية، وهي أخبار سارة لحكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يسعى للفوز بولاية ثانية خلال هذا الشهر، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

 

وقالت الوكالة، بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011، تعرض قطاع السياحة في مصر لضربة مدمرة عام 2015 عندما أسقطت "داعش" طائرة ركاب روسية انطلقت من شرم الشيخ، مما أسفر عن مقتل 224 شخصًا على متنها.

 

وأعلن تنظيم "الدولة الإسلامية"، مسؤوليته عن الهجوم على الخطوط الجوية.

 

وتعهد السيسي، الذي يخوض الانتخابات الرئاسية في 26 مارس الجاري، بالقضاء على الإرهابيين قائلا: إن" هذه الهجمات تشكل تهديدًا وجوديًا للدولة".

 

وفي معرض حديثه عن الهجمات على السياحة في وقت سابق من هذا العام، قال السيسي:" عندما أقول إن الهدف هو إسقاط الدولة، عليك أن تعرف كيف يتم ذلك.. عندما تستهدف قطاعا معينا، فإن الإرهابي يعرف ما يفعله".

 

وتعهدت "داعش" بمضاعفة جهودها لمهاجمة السائحين، وتعد السياحة مقياسًا للاستقرار الذي تعهد السيسي باستعادته.

 

ويقول هشام الدميري، رئيس مجلس الترويج السياحي المصري:" كان العام الذي أعقب الهجوم على الطائرة الروسية أحد أسوأ السنوات للسياحة".

 

وفي ذلك العام، استقبلت مصر 5.4 مليون سائح، مقارنة بـ 14.7 مليون في 2010، وانخفضت الإيرادات، وهي المصدر الأساسي للدخل الأجنبي لـ 3.8 مليار دولار في يونيو 2016، مقارنة بـ 11.6 مليار دولار في 2010.

 

في العام الماضي، وصل عدد الزوار لـ 8.3 مليون شخص، وفقًا للأرقام الرسمية.

 

وأكد مديرو الفنادق ومراكز الغوص أن "الحجوزات آخذة في الارتفاع خاصة في فنادق البحر الأحمر مثل الغردقة ومرسى علم".

 

ونقلت الوكالة عن "علي أوكا"، الرئيس التنفيذي لشركة "ترافكو": "هناك زيادة كبيرة في عدد الحجوزات هذا العام، والطلب على مصر قوي للغاية خاصة في السوق الألمانية".

 

ويقول "مارك زافرا"، مدير إدارة الوجهات في شركة "لوكسير تورتس"، وهي شركة رحلات سياحية لشركة الطيران الوطنية في لوكسمبورج، إن" زيادة الاستقرار كانت عاملًا في الانتعاش."

 

ومع ازدياد الطلب، تخطط "لوكسيرترس" لمضاعفة رحلاتها للغردقة، خاصة أنها حاليًا واحدة في الأسبوع.

 

ويقول "مصطفى كامل السيد" أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة:" من المحتمل أن يستمر انتعاش السياحة طالما لم تحدث حوادث إرهابية".

 

ولم يشدّد السيسي على هذا الانتعاش في حملته الانتخابية، لكنه غالبًا ما يشير إلى أن استراتيجية حكومته لمكافحة الإرهاب تحرز تقدمًا في استعادة الاستقرار.

 

ومع ذلك، لم يصل بعد الانتعاش إلى شرم الشيخ ومنطقة جنوب سيناء الأوسع في الوقت الذي تقاتل فيه السلطات "داعش" في شمال سيناء.

 

وأعلنت شركة "ايروفلوت" ،الناقل الرائد في روسيا، استئناف الرحلات بين موسكو والقاهرة ابتداء من 11 أبريل، لكن لم يتم تحديد موعد محدد لاستئناف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان