رئيس التحرير: عادل صبري 11:52 صباحاً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

جارديان: من رواد الفضاء لقادة العالم.. تويتر ينعي ستيفن هوكينج

جارديان: من رواد الفضاء لقادة العالم.. تويتر ينعي ستيفن هوكينج

صحافة أجنبية

العالم البريطاني ستيفين هوكينج

جارديان: من رواد الفضاء لقادة العالم.. تويتر ينعي ستيفن هوكينج

بسيوني الوكيل 14 مارس 2018 14:06

"من رواد الفضاء إلى قادة العالم، الإشادات تدفقت على ستيفن هوكينج، عالم الفيزياء البريطاني والمؤلف الذي توفي عن 76 عاما" ..

بهذه العبارة استهلت صحيفة "جارديان" البريطانية تقريرا حول الاحتفاء الكبير على موقع "تويتر" بهوكينج الذي وافته المنية في وقت مبكرة صباح اليوم.

 

فعلى حسابه بموقع "تويتر" كتب تيم بيك الذي قضى أكثر من 6 أشهر في الفضاء في 2016، قال إن: "هوكينج ألهم أجيالا للنظر إلى ما وراء كوكبنا أو نوسع فهمنا للكون".

وكالة ناسا للفضاء هي الأخرى كتبت تدوينة على "تويتر" تقول إن :"نظرياته أطلقت العنان حول إمكانيات الكون التي نستكشفها، فلتواصل التحليق مثل سوبرمان في الجاذبية الصغرى كما قلت لرواد الفضاء على محطة الفضاء الدولية عام 2014".

 

أما تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا فقالت : "كان ستيفن هوكينج عقلا متقدا استثنائيا وواحدا من أعظم العلماء في جيله. شجاعته وروحه المرحة وتصميمه على أن يأخذ من الحياة أقصى ما يستطيع كانت مصدر إلهام. إرثه لن يغيب".

من جانبه قال رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، إن:" إصرار وصلابة كوكينج ألهمت الناس حول العالم".

أما دونالد تاسك رئيس المجلس الأوروبي فقد أشار إلى واحدة من ملاحظات هوكينج التي لا تنسى، حول عدم استسلامه على الرغم من إصابته بمرض حركي عصبي.

بدوره كتب وزير الصحة البريطاني جيرمي هانت الذي اصطدم مرارا بهوكينج حول تمويل وإصلاحات نظام الصحة الوطنية عن خصمه قائلا إنه كان قوة واضحة في عالم العلوم.  وأضاف:" لم نتفق على أي شيء ولكنه كان بطلا بالنسبة لي كواحد من أعظم مفكرينا على الإطلاق".

 

تيم  ييرنرز لي مخترع شبكة الإنترنت كان واحدا من أوائل من استجابوا لخبر وفاة هوكينج كاتبا :" لقد افتقدنا عقلا جبارا وروحا رائعة".

 

نيكولا ستارجن رئيسة الوزراء الأسكتلندية كتبت تدوينة تعبر عن تقديرها لهوكينج، تقول:" لقد غيرت نظرتنا للكون".

أما ستايا ناديلا المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت فكتبت :" لقد افتقدنا شخصا عظيما اليوم".

 

يذكر أن هوكينج الذي ولد في 8 يناير 1942 في أكسفورد، بإنجلترا، التحق في البداية بجامعة أكسفورد لدراسة العلوم الطبيعية في عام 1959، قبل أن يحصل على الدكتوراة في علم الكون من جامعة كامبريدج. وله أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

 

وفي عام 1963، أصيب بالمرض العصبي الحركي (مرض العصبون الحركي)، وهو مجموعة من الأمراض التنكسية التي يميزها تضرر خلية العصبون الحركي في الدماغ وفي الحبل الشوكي وفي المسالك المسؤولة عن انتقال الإشارات العصبية بينهما. وحينها توقع الأطباء أنه سيعيش سنتين فقط.

 

وفقد القدرة على الحركة تماما والكلام بشكل تدريجي.

 

وفي عام 1974، أثبت هوكينغ نظرياً أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك، وسمي هذا الإشعاع باسمه "إشعاع هوكينج".

 

نشر كتابه "تاريخ موجز للزمن" في عام 1988، والذي بيعت منه أكثر من 10 ملايين نسخة.

ولاعتقاد هوكينغ أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون، فقد بسّط النظريات بشكل سلس.

وكانت قصة حياته موضوع فيلم "نظرية كل شيء" The Theory of Everything، الذي طُرح للعرض في عام 2014، ولعب فيه دور البطولة الممثل إيدي ريماين.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان