رئيس التحرير: عادل صبري 11:04 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«ترامب» يقيل تيلرسون ويعين مايك بومبيو وزيرا للخارجية بدلا منه

كوريا الشمالية السبب

«ترامب» يقيل تيلرسون ويعين مايك بومبيو وزيرا للخارجية بدلا منه

أحمد جابر 13 مارس 2018 15:24

أقال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» وزير الخارجية «ريكس تيلرسون»، وأعلن عن تعيين مدير وكالة المخابرات المركزية «مايك بومبيو»، بدلا منه.

 

وقال ترامب على صحفته الرسمية بـ«تويتر» إن «مايك بومبيو مدير المخابرات المركزية سيصبح وزير خارجيتنا الجديد. سيقوم بعمل رائع! شكرا لريكس تيلرسون على خدماته».

 

وأضاف: «جينا هاسبل ستصبح المديرة الجديدة للمخابرات المركزية»، لتصبح بذلك وأول امرأة يقع الاختيار عليها لهذا المنصب.

 

ونقلت «نيويورك تايمز» عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن «ترامب» اتخذ قرارًا باستبدال «تيلرسون» الآن من أجل تشكيل فريق جديد قبل المحادثات القادمة مع زعيم كوريا الشمالية «كيم جونغ أون»، الذي من المقرر أن يلتقيه بحلول مايو المقبل.

 

ولشهور عديدة، لم «تيلرسون» في دائرة المفضلين لدى «ترامب»، لكنه قاوم الجهود الرامية إلى إخراجه من منصبه وتعهد بالبقاء في منصبه.

 

لكن المسافة التي تفصل بينه وبين الدائرة الداخلية للسيد ترامب كانت واضحة، وازدادت وضوحا في الأسابيع الماضية عندما قبل الرئيس دعوة لزيارة كيم جونغ أون، الزعيم الكوري الشمالي، وهو ما مثّل مفاجأة لـ«تيلرسون»، الذي كان في جولة إفريقية في ذلك الوقت.

 

في إعلانه، ركز السيد ترامب على السيد بومبيو دون أن يشرح قراره بشأن السيد تيلرسون.

 

وقال «ترامب» إن «مايك» نال ثناء الأعضاء في كلا الحزبين من خلال تعزيز جمع المعلومات الاستخبارية لدينا، وتحديث قدراتنا الدفاعية والهجومية، وبناء علاقات وثيقة مع أصدقائنا وحلفائنا في مجتمع الاستخبارات الدولي، بحسب بيان مكتوب وزعه البيت الأبيض ونشرته صحيفة «نيويورك تايمز».

 

وتابع: "لقد تعرفت على مايك جيدًا خلال الأشهر الـ 14 الماضية ، وأنا واثق من أنه الشخص المناسب لهذا المنصب في هذه المرحلة الحرجة". وسيواصل برنامجه لاستعادة مكانة أمريكا في العالم ، تعزيز تحالفاتنا ، مواجهة خصومنا ، والسعي لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان