رئيس التحرير: عادل صبري 04:28 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بلومبرج: لماذا يستثمر ساويرس في باكستان؟

بلومبرج: لماذا يستثمر  ساويرس في باكستان؟

صحافة أجنبية

نجيب ساويرس

بلومبرج: لماذا يستثمر ساويرس في باكستان؟

محمد البرقوقي 11 مارس 2018 21:47

ذكرت شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية أن شركة "أورا ديفيلوبرز" الباكستانية التي يشارك فيها الملياردير المصري نجيب ساويرس ستشرع الشهر المقبل في بناء مشروع سكني ضخم بقيمة 2 مليارات دولار على مشارف العاصمة الباكستانية إسلام آباد.

 

 

وأضافت الشبكة، أن الشركة تتطلع لتنفيذ مشروعات أخرى في الوقت الذي تستغل فيه الطلب المرتفع على شراء العقارات من قبل المواطنين الباكستانيين بالخارج.

 

وأوضح التقرير أن المشروع السكني الذي يُطلق عليه "18 إسلام آباد" سيضم ألف وحدة سكنية، وملعب جولف ومركزا تجاريا على مساحة 2.25 مليون متر مربعا.

 

ونسب التقرير لـ طارق حمدي، الرئيس التنفيذي للمشروع قوله إن إكمال المشروع سيستغرق 6 سنوات.

 

ويستحوذ ساويرس على ما نسبته 60% من الأسهم في مشروع مشترك مع شركتي "كوهستان بيلدرز أند ديفيلوبرز" و"سيف جروب" الباكستانيتين، والمملوكتين من قبل أسرة سيف الله المعروفة.

 

ويشهد القطاع العقاري الباكستاني طفرة في السنوات الأخيرة في الوقت الذي انحسرت فيه أعمال العنف المسلح بالبلاد. وارتفع النمو الاقتصادي في البلد الأسيوي التي يبلغ تعددا سكانها أكثر من 200 مليون نسمة، إلى حوالي 5%، في الوقت الذي تمول فيه الصين مشروعات بنية تحتية في باكستان بأكثر من 50 مليار دولار.

 

وتضاعفت أسعار المنازل في باكستان منذ العام 2011، وفقا للتقديرات الصادرة عن موقع "زامين دوت كوم" الباكستانية المتخصصة في العقارات ، كما قفزت وتيرة المشروعات السكنية في مدن مثل كراتشي، ولاهور وإسلام آباد وبيشاور.

 

وأضاف حمدي في مقابلة مع "بلومبرج":" السوق الباكستانية ليست مشبعة،" مردفا أن شركة ساويرس تتطلع لتنفيذ مشروعات أخرى ربما يتم الكشف عنها في نهاية العام الجاري.

 

وأضاف حمدي أن شركته ستستثمر 400 مليون دولار في المشروع خلال أول عامين، ومن المتوقع أن يحقق هوامش ربح معقولة للغاية تتراوح بين 10 و40%. ومن المنتظر أن يبدأ سعر الشقة المكونة من ثلاث غرف نوم في المشروع من 275.4 ألف دولار.

 

وتابع:" تستطيع أن تطور مشروعا بهوامش معقولة" تتراوح من 10% إلى 40%." وأردف:" الجودة العالمية لا تزال تحقق الأموال."

 

وأشارت الشبكة إلى أن نجيب ساويرس ليس وافدا جديدا على باكستان، إذ سبق وأن أنشأ واحدة من أولى شركات الهواتف النقالة في البلد الأسيوي "موبيلينك"، والتي تعد الآن أكبر شركة للهواتف الخلوية من حيث عدد المشتركين.

 

وأوضح حمدي أن الباكستانيين بالخارج وخاصة في الولايات المتحدة وبريطانيا والشرق الأوسط سيكونون أبرز المشترين لوحدات المشروعات.

 

وأشارت بلومبرج إلى تقرير لشركة "بي إم آي" للأبحاث قال إن هناك نقصا في عدد الوحدات السكنية سيؤدي إلى ازدهار نشاط التشييد والبناء في باكستان، حيث من المتوقع أن ينمو عدد السكان في الحضر بنحو 30 مليون نسمة بحلول عام 2027.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان