رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 صباحاً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

الفرنسية: نكورونزيزا «المرشد اﻷعلى اﻷبدي».. بوروندي في خطر

الفرنسية: نكورونزيزا «المرشد اﻷعلى اﻷبدي».. بوروندي في خطر

صحافة أجنبية

الرئيس البورندي بيير نكورونزيزا

الفرنسية: نكورونزيزا «المرشد اﻷعلى اﻷبدي».. بوروندي في خطر

جبريل محمد 11 مارس 2018 21:38

منح الحزب الحاكم في بوروندي لقب "المرشد اﻷعلى اﻷبدي" للرئيس بيير نكورونزيزا، وهو ما يؤكد مخاوف المنتقدين أنه يريد البقاء في السلطة مدى الحياة.

 

جاء ذلك في تقرير لوكالة اﻷنباء الفرنسية عن الخطوة التي اتخذتها بوروندي بمنح الرئيس لقب جديد يمهد الطريق أمامه ترشحه لولاية ثالثة، مما يهدد بتوجيه ضربة قاتلة لاتفاقات "أروشا للسلام" التي ساعدت على إنهاء الحرب الأهلية بين عامي 1993 و 2006 .

 

وقال سكرتير عام المجلس الوطني للدفاع عن الديمقراطية "ايفاريست نداييشيمي" في اتصال مع وكالة اﻷنباء الفرنسية: إن" الرئيس كبيرنا .. والدنا .. مرشدنا".

 

ويحكم زعيم المتمردين السابق البالغ من العمر 54 عاما، البلاد الواقعة وسط أفريقيا بعد حرب أهلية مدمرة.

 

وبحسب الوكالة، يمكن للاستفتاء الدستوري المقرر في مايو المقبل السماح لـ "بيير" بالترشح في انتخابات 2020، مما يمهد الطريق لـ بقاءه في السلطة حتى 2034.

 

وسخرت المعارضة من هذا التطور ، حيث انتقد أحدهم "عبادة شخصية الملك نكورونزيزا الأول"، لكن مسؤولا طلب عدم اﻹفصاح عن اسمه، أصر على أن هذه الخطوة لن تجعل بلادنا مثل كوريا الشمالية.

 

وأوضحت الوكالة، أن بوروندي واجهت أزمة سياسية خطيرة منذ سعى نكورونزيزا للحصول على ولاية ثالثة متنازع عليها بشدة في أبريل 2015، وتسببت أعمال العنف التي أعقبت الانتخابات في وفاة ما لا يقل عن 1200 شخص، وشردت أكثر من 400 ألف شخص في الفترة ما بين أبريل 2015 ومايو 2017 ، وفقاً لتقديرات المحكمة الجنائية الدولية.

 

وقاد نكورونزيزا عدة عمليات تطهير في صفوف المعارضة، وحاصر نفسه مع مجموعة مختارة من الجنرالات.

 

وتحذر أحزاب المعارضة من أن التغييرات الدستورية يمكن أن تتسبب في توجيه ضربة قاتلة لاتفاقات "أروشا للسلام" التي ساعدت على إنهاء الحرب الأهلية بين عامي 1993 و 2006 التي قتل فيها أكثر من 300 ألف شخص.

 

وتنص اتفاقات "أروشا" على أنه لا يمكن لأي رئيس أن يحكم البلاد لأكثر من 10 سنوات، ويحدد الدستور الحالي ولايتين لكل رئيس لمدة خمس سنوات.

 

الرابط اﻷصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان