رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

وول ستريت جورنال: لهذا السبب.. «سيناء 2018» أصبحت بطيئة

وول ستريت جورنال: لهذا السبب.. «سيناء 2018» أصبحت بطيئة

صحافة أجنبية

العملية العسكرية سيناء 2018 تهدف للقضاء على الإرهاب

وول ستريت جورنال: لهذا السبب.. «سيناء 2018» أصبحت بطيئة

جبريل محمد 10 مارس 2018 20:46

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن الإغلاق الذي تفرضه القوات المصرية على العريش للقضاء على مقاتلي "داعش" الذين فروا من المناطق الصحراوية لوسط المدينة "رغم أنه يبطئ سيناء 2018، ويعقد المعركة مع الإرهابيين، إلا أنه يظهر حرصها على حماية المدنيين".

 

وأضافت، أن السلطات منعت دخول أو خروج أي شخص من مدينة العريش ضمن حملتها العسكرية المعروفة بـ "سيناء 2018" للقضاء على الإرهابيين، وهذا يعقد العملية العسكرية ويجعلها أبطأ مع هروب المقاتلين من المناطق الصحراوية إلى شوارع المدينة.

 

ومنعت الدولة السكان في العريش من المغادرة أو الدخول دون إذن، مما أدى لنقص المواد الغذائية والوقود ودفع المدنيون لوصف الإجراءات بأنها "حصار".

 

وبحسب الصحيفة، نزول الدواعش للمناطق الحضرية يكشف المشاكل التي تواجه جهود القوات للقضاء على المقاتلين، ويعقد المعركة ويبطئها بشكل كبير.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول غربي  ،طلب عدم الإفصاح عن اسمه، قوله:" تسلل الإرهابيين إلى المناطق الحضرية أحد تطورات المعركة".

 

وبعد إعلان مجموعة محلية في شمال سيناء ولائها للدولة الإسلامية "داعش" في 2014، أصبحت أحد أكثر فروع الجماعة فتكا في خارج مقرها بالعراق وسوريا، حيث قتلت مئات من الجنود والمدنيين، بما المسيحيين، وكذلك السياح الأجانب.

 

وفي أعقاب هجوم على مسجد بشمال سيناء نوفمبر الماضي، طالب الرئيس السيسي الجيش باستخدام "القوة الغاشمة" لتأمين سيناء، وفي فبراير الماضي، أطلق الجيش عمليته المعروفة باسم "العملية الشاملة سيناء 2018" للقضاء على الإرهاب.

 

وأوضحت الصحيفة، أن هناك علامات على أن العمليات ضد المقاتلين المختبئين في المناطق الحضرية أبطأت الهجوم العسكري الحالي، حيث طالب رئيس هيئة الأركان "محمد فريد حجازي" مؤخراً الرئيس السيسي أن يضع جانباً مهلة ثلاثة أشهر لإعادة الاستقرار في شمال سيناء، مشيراً إلى تحدي القتال في المناطق السكنية، قائلا" نريد حماية سكان سيناء".

 

ويقول السكان، إنهم مهمّشون سياسياً واقتصادياً على مدى عقود، والعملية الأمنية الحالية عطلت حياتهم".

 

وفي العريش والبلدات الأخرى أغلقت المدارس وفرضت الدولة حظرا للتجول اعتبارا من الساعة 7 مساء، حتى السادسة صباحاً، وغالبًا ما تتجمع حشود كبيرة في انتظار المعونات التي تصرفها الحكومة.

 

وحتى أولئك الذين يدعمون بقوة حكومة السيسي والقوات المسلحة يشعرون بالقلق من العزلة المفروضة على المنطقة، وقال عضو البرلمان "حسام الرفاعي" :" أؤيد العملية العسكرية ضد داعش، ولكني أطالب بتخفيف القيود على حركة الناس".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان