رئيس التحرير: عادل صبري 05:32 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ذا تايمز: صفقة «تايفون».. جائزة بريطانيا الكبرى من «بن سلمان»

ذا تايمز: صفقة «تايفون».. جائزة بريطانيا الكبرى من «بن سلمان»

صحافة أجنبية

مجسم لطائرة تايفون

ذا تايمز: صفقة «تايفون».. جائزة بريطانيا الكبرى من «بن سلمان»

بسيوني الوكيل 10 مارس 2018 11:16

وصفت صحيفة " ذا تايمز" البريطانية توقيع لندن صفقة بيع 48 طائرة من طراز "يوروفايتر تايفون" بقيمة 8 مليارات دولار للرياض بأنه "الجائزة الكبرى" من زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لبريطانيا.

 

 

وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أن الصفقة من المتوقع أن تحافظ على مئات الوظائف في شمال إنجلترا، مشيرة مئات الوظائف في شركة "وارتون" في لانكشير حيث يتم بناء الطائرات.

 

وأعلنت مجموعة الصناعات الجوية والدفاعية البريطانية "بي إيه إي سيستمز" أن السعودية وقعت الجمعة بروتوكل اتفاق مع بريطانيا لشراء 48 مقاتلة من طراز "يوروفايتر تايفون".

 

واعتبرت الشركة التي تنتمي إلى كونسورسيوم "يوروفايتر" الأوروبي مع إيرباص والإيطالية فينميكانيكا، أن بروتوكول الاتفاق يشكل "مرحلة إيجابية" نحو إنجاز العقد مع السعوديين، مؤكدة عزمها على "دعم تحديث القوات المسلحة" في المملكة.

 

ووقع الاتفاق بعد محادثات كانت جارية بين البلدين ما يؤكد اهتمام السعودية بهذه الطائرات. وسبق أن تلقت السعودية 72 طائرة من هذا الطراز طلبتها قبل عشر سنوات.

 

وفي حال تم توقيع اتفاق نهائي، فستشكل الصفقة مكسبا لبرنامج يوروفايتر في حين لا تزال المحادثات جارية مع قطر لشراء 24 طائرة بقيمة 8 مليارات دولار.

 

ومع تباطؤ إنتاج طائرات يوروفايتر، اضطرت مجموعة الصناعات الجوية والدفاعية البريطانية في أكتوبر الماضي إلى الإعلان عن إلغاء 1400 وظيفة في فرع صناعة الطائرات.

 

ويتم تصنيع هذه الطائرة التي أطلقت عام 2003 وتلقت المجموعة حتى الآن طلبيات على 600 منها من ثمانية بلدان، في إطار برنامج وضعته أربعة بلدان هي بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا.

 

 

وكانت صادرات هذه الطائرة المنافسة لطائرات رافال من إنتاج مجموعة "داسو" الفرنسية، متواضعة نسبيا حتى الآن إذ لم تطلبها سوى أربع دول هي النمسا والسعودية والكويت وعمان، فضلا عن الدول الأربع المشاركة في المشروع.

 

وأنهى بن سلمان أمس زيارة لبريطانيا استغرقت 3 أيام، وهذه أول زيارة لولي العهد السعودي - الذي ينظر إليه باعتباره الوريث المفترض للعاهل السعودي البالغ من العمر 82 عاما - إلى بريطانيا بعد توليه منصبه.  

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان