رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

إندبندنت: هذا ما يجب أن يراعيه السياح البريطانيون بالسعودية

إندبندنت: هذا ما يجب أن يراعيه السياح البريطانيون بالسعودية

صحافة أجنبية

مساحة السعودية الشاسعة تمنحها تنوعا سياحيا

إندبندنت: هذا ما يجب أن يراعيه السياح البريطانيون بالسعودية

بسيوني الوكيل 07 مارس 2018 13:38

إندبندنت: هذا ما يجب على البريطانيين مراعاته للسياحة بالسعودية

" هل تصبح السعودية المقصد السياحي القادم؟".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "اندنبدنت" البريطانية تقريرا حول مستقبل السعودية السياحي والأمور التي يجب أن يراعيها السياح المتوجهين إلى هناك.

 

للتعرف على ملامح هذا المستقبل والأمور التي يجب على السياح مراعاتها طالع نص التقرير مترجما:

 

تنفتح السعودية على السياحة، فالمملكة لديها توجه احترافي جديد لجذب السياح بتسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول، ولأول مرة هناك احتمال أن يشمل تخفيف القيود على التأشيرة الفتيات الصغيرات القادمات بدون صحبة محرم، لكن السؤال المهم لماذا سترغب أنت في زيارة المملكة؟ هل سوف تذهب؟ وما هي التحديات التي تواجهك؟

         

ماذا يتغير في السعودية؟

 

ترحب السعودية بشكل تقليدي بالحجاج القادمين لأداء شعيرة الحج في المدينة المقدسة ( مكة) ولكن السياحة العادية تطور جديد مثير للجدل انتقده بعض علماء الدين.

 

وقبل 20 عاما سمحت المملكة بدخول السياح البريطانيين بشكل مؤقت لأول مرة، وفي ذات الوقت فإن النساء دون 40 عاما مطالبات بالسفر إما مع زوجها أو أخيها.

 

ومنذ ذلك الحين أقامت دول جارة مثل عمان والإمارات صناعة سياحة ناجحة بشكل فائق .

الآن تخطط أكبر دولة في الشرق الأوسط تسهيل قواعد إجراءات تأشيرات السياحة بداية من مطلع إبريل 2014. وتهدف السعودية لتنويع اقتصادها لتقليل الاعتماد على النفط، وينظر إلى السياحة على أنها فرصة.

 

ومن المرجح أن يتم تخفيف القيود في محاولة لجذب السياح مع تقليل الحد الأدنى لسن النساء إلى 25 عاما، ولكن الروتين يبقى أمر صعبا، والسياحة المستقلة بشكل حقيقي وتبدو أفقا بعيدا فالمتقدمون لدخول المملكة لابد أن يحصلوا على تفويض من وزارة الشؤون الخارجية السعودية التي يتطلب كفيل (راع) وعادة ما تكون السياحة القادمة للتجارة.

 

كما أن السياح الذين ولدوا في إسرائيل أو يحتوي جواز سفرهم على دليل سفر سابق إلى إسرائيل ربما يتم رفضهم. 

 

ماذا يجب أن تقدم السعودية للسياح؟

 

السعودية أكبر 9 مرات من بريطانيا ولديها وفرة في التنوع. فأكثر المدن السعودية شهرة هي جدة، ميناء عالمي ذو تاريخ   ثري.

 

أما الموقع الأثري الرئيس فهو مدائن صالح، وهي النسخة السعودية من مدينة البتراء في الأردن. فتشبه البتراء في صخورها الصلبة المبتورة وتختلف عنها في أن عدد زوراها محدود جدا.

كما أن البلاد بها جبال ترتفع 3آلاف متر وبعض المناظر الطبيعية المرتفعة المذهلة.

 

أما ساحل البحر الأحمر فهو رائع وهناك خطط لإقامة "منطقة اقتصادية مستقلة لها قوانينها وضرائبها ولوائحها الخاصة"، قريبة من الحدود الأردنية تعرف باسم "نيوم". وتتضمن الخطط إنشاء منتجع دولي يتم تطويرها مع درجة أكبر من التسامح.

 

إلى أي حد هي دولة قمعية؟

 

قال آخر تقرير لمنظمة العفو الدولية:" السلطات تستخدم عقوبة الموت بشكل مكثف بتنفيذ عشرات الإعدامات.. وعلى الرغم من الإصلاحات المحدودة، واجهت النساء تفرقة ممنهجة في القانون وفي الممارسة ولم تكن محمية بشكل كاف ضد العنف الجنسي".

 

وتعهد ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان بأن تتبنى السعودية نموذجا من "الاسلام المعتدل والمفتوح". وهناك بعض علامات التغيير، ولا سيما في الموقف من المرأة، فقد نص مرسوم ملكي على إصدار رخص قيادة سيارة سعودية للنساء اعتبارا من 24 يونيو 2018. ويجري رفع الحظر على النساء اللواتي يذهبن إلى دور السينما ويحضرن الفاعليات الرياضية.

 

ما هي القوانين التي يجب على السياح مراعاتها؟

 

لا تزال القواعد على السلوك صارمة، فوزارة الخارجية البريطانية تقول:" يجب على النساء ارتداء ملابس محافظة، تكون فضفاضة بالإضافة العباءة الطويلة وغطاء الرأس".

 

وتضيف "الممارسات الجنسية الشاذة والعلاقات الجنسية خارج نطاق الزواج بما فيها الزنا غير قانونية ويمكن ان تخضع لعقوبات شديدة".

الواردات تخضع لرقابة شديدة، حيث تقول السلطات إن :" تهريب المخدرات داخل المملكة جريمة يعاقب عليها بالموت". وإدخال لحم الخنزير ممنوع.

 

كما أن حيازة مواد إباحية أو مواد توضيحية لأشخاص عراة وخاصة النساء ممنوعة. كم يمكن للسائح أن تحضر الإنجيل إلى داخل الدولة طالما أنه للاستخدام الشخصي.

 

السياحة خلال شهر رمضان، شهر الصوم الإسلامي، يمكن أن تكون صعبة. ومن المرجح أن يمتد الصوم هذا العام من 15 مايو حتى14 يونيو.

 

كيف أصل إلى هناك وأتجول فيها؟

 

خطوط الطيران من بريطانيا جيدة، فالخطوط الجوية البريطانية والطيران السعودي ينظمان رحلات من مطار هيثرو إلى العاصمة الرياض وجدة. كما أن مانشيستر متصلة بجدة بالطيران السعودي.

 

وداخل السعودية، الطيران المحلي قائم بشكل جيد وغير مكلف، فهناك رحلات متكررة بين المدينة والرياض وكلفتها نحو 50 إسترليني

وهناك قطار فائق السرعة تحت الإنشاء لربط الرياض بالحدود الأردنية.

 

أجرة السيارات والوقود رخيصة في السعودية، لكن الطرق خطرة فـ "مستويات القيادة فقيرة وهناك رقم مرتفع لحوادث السيارات"، بحسب تحذير وزارة الخارجية البريطانية.

 

ما هو معدل الأمان في السعودية؟

 

تحذر وزارة الخارجية:" الإرهابيون مرجح بشكل كبير أن يحاولوا تنفيذ هجمات".

 

"هناك منشورات على مواقع جهادية ومواقع التواصل الاجتماعي تشجع تنفيذ هجمات ضد المصالح البريطانية والغربية بما فيها المدرسين والمدارس وعمال النفط والتجمعات السكنية والجيش ومصالح الطيران والنقل والأماكن المزدحمة بما فيها المطاعم والفنادق ومراكز التسوق والمساجد، مزيد من الهجمات مرجحة".

 

أما وزارة الخارجية الأمريكية فتقول :" الجماعات المتمردة العاملة في اليمن تواصل إطلاق صواريخ طويلة المدى في السعودية القادرة على الوصول إلى المناطق المجاورة للرياض وجدة".

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان