رئيس التحرير: عادل صبري 06:36 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الأخوان ساويرس في قائمة فوربس لأغنى مليارديرات العالم 2018

الأخوان ساويرس في قائمة فوربس لأغنى مليارديرات العالم 2018

صحافة أجنبية

نجيب ساويرس

الأخوان ساويرس في قائمة فوربس لأغنى مليارديرات العالم 2018

محمد البرقوقي 06 مارس 2018 19:57

ضمت قائمة أغنى  مليارديرات العالم 2018 التي أعدتها مجلة "فوربس" الأمريكية  اثنين من المصريين، هما الشقيقان  ناصف ونجيب ساويرس.

 

ووضعت القائمة السنوية في نسختها الـ 32 والتي ضمت 2228 مليارديرا قطب الأعمال ناصف ساويرس، وهو الابن الأصغر في عائلة ساويرس الشهيرة في مصر في المرتبة الـ 251 عالميا بصافي ثروة شخصية قُدرت قيمتها بـ 6.6 مليارات دولار.

و ناصف، 57 عاما، هو أغنى رجل أعمال في البلد لعربي الواقع شمالي إفريقيا، ويشغل منصب لرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية.

 

واحتل نجيب ساويرس، 63 عاما، وهو ورئيس مجلس إدارة كل من أوراسكوم للاتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا المركز الـ 550 عالميا على القائمة هذا العام بصافي ثروة شخصية بلغ قوامها 4 مليارات دولار.

 

وتصدر القائمة هذا العام قطب الأعمال الأمريكي جيف بيزوس، مؤسس "أمازون" عملاقة التجارة الإلكترونية الأمريكية، ليعتلي عرش أغنى مليارديرات العالم. وزادت ثروته بيزوس الشخصية بقيمة  39.2 مليار دولار في الـ 12 شهرا الماضية بفضل ارتفاع أسهم "آمازون" بنسبة 59%، ليصل صافي ثروته إلى 112 مليار دولار.

 

وجاء في المركز الثاني بيل جيتس، مؤسس وصاحب "مايكروسوفت،"عملاقة البرمجيات الأمريكية والذي فقد المركز الأول للمرة السادسة منذ العام 1995، بعد أن بلغت ثروته 90 مليار دولار.

 

 وحل رجل الأعمال الأمريكي وارين بافيت في المركز الثالث على قائمة "فوربس" لأغنى المليارديرات في العالم بصافي ثروة شخصية بلغت قيمتها 84 مليار دولار، يليه قطب الأعمال الفرنسي برنارد أرنولد الذي سجلت ثروته ما قيمته 72 مليار دولار تضعه أيضا على رأس أغنى المليارديرات في أوروبا.

 

أما المركز الخامس فكان من نصيب الملياردير الشاب مارك زوكيربيرج، مؤسس "فيسبوك،" موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم والذي لامست ثروته 71 مليار دولار.

 

وشاركت الصين باثنين من رواد الأعمال في قطاع التكنولوجيا في المراكز العشرين الأولي على القائمة: ما هوتينج ( المعروف أيضا بـ بوني ما) والذي يعد أغنى أغنياء أسيا، حيث يحتل المرتبة الـ 17 عالميا بفضل شركة "تينسينتس وي شات" صاحبة تطبيق الرسائل الاجتماعية الشهير والذي يصل عدد مستخدميه إلى مليار شخصا، وجاك ما، مؤسس مجموعة "علي بابا" الصينية العملاقة للتجارة الإليكترونية والذي وضعته القائمة في المركز الـ 20 عالميا.

 

وذكرت "فوربس" أن ثروات 2228 مليارديرا  شملتهم  القائمة هذا العام، تبلغ مجتمعة 9.1 تريليونات دولار، بزيادة نسبتها 18% عن عام سابق.

 

وأشارت المجلة إلى أن ثروات المليارديرات الـ 20 الأوائل على القائمة تبلغ مجتمعة 1.2 تريليونات دولار، ما يعادل قيمة الناتج الاقتصادي السنوي للمكسيك تقريبا. كما يمثل هؤلاء المليارديرات أقل من 1% من إجمالي عدد  مليارديرات العالم، وتمثل ثروتهم ما نسبته 13% من إجمالي ثروات كل المليارديرات.

 

واستحوذت  الولايات المتحدة على أكبر  عدد من المليارديرات في قائمة المجلة الأمريكية هذا العام (585 مليارديرا)، تليها الصين ( البر الرئيسي الصين، وهونج كونج وماكاو وتايوان) بعدد  476 مليارديرا.

 

وضمت قائمة هذا العام مليارديرات من 72 دولة حول العالم، من بينها المجر وزيمبابوي وذلك للمرة الأولى في تاريخ البلدين.

 

واستبعدت القائمة المليارديرات السعوديين بسبب التقارير الخاصة بتجميد أصولهم بعد حملة الاعتقالات التي طالت العديد منهم، وفي مقدمتهم الأمير الوليد بن طلال في إطار حملة حكومية تستهدف مكافحة الفساد، وذلك قبل إطلاق سراح الكثير منهم مقابل تسويات مالية.

 

وتراجع ترتيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على  قائمة "فوربس" لأغنى مليارديرات العالم هذا العام من المركز الـ 544 إلى المركز الـ 766 عالميا بعد أن انخفضت قيمة ثروته بواقعة 400 مليون دولار منذ مارس 2017، لتستقر عند 3.1 مليارات دولار.

لمطالعة النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان