رئيس التحرير: عادل صبري 01:34 مساءً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

فايننشال تايمز: بن سلمان يصل لندن بـ 100 مليار دولار على الطاولة

فايننشال تايمز: بن سلمان يصل لندن بـ 100 مليار دولار على الطاولة

صحافة أجنبية

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يصل بريطانيا الأربعاء

فايننشال تايمز: بن سلمان يصل لندن بـ 100 مليار دولار على الطاولة

بسيوني الوكيل 06 مارس 2018 11:24

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن السعودية وبريطانيا ستوقعان سلسلة اتفاقيات عندما يزور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لندن هذا الأسبوع، مشيرة إلى أن دبلوماسيين يتوقعون أن تشمل هذه الاتفاقيات صفقات تقدَّر بأكثر من 100 مليار دولار.

جاء هذا في تقرير نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني بعنوان "ولي العهد السعودي يزور المملكة المتحدة وفي حوزته صفقات بـ 100 مليار دولار على الطاولة".

 

ونقلت الصحيفة قول وزير الخارجية السعودي عادل الجبير للصحفيين يوم الاثنين: إن الرحلة تستهدف الوصول للعلاقات بين البلدين لأعلى مستوى، وبحث التعاون في قطاعات مثل التعليم والتكنولوجيا والأمن.

 

وأضاف الجبير: "علاقاتنا قوية جدًا لدرجة أن المحادثات ستكون واسعة النطاق.. سيكون هناك اتفاقيات ومذكرات تفاهم موقعة في عددٍ من المناطق".

 

ولم يقدم الجبير تفاصيل عن هذه الاتفاقيات، ولكن في الأشهر الأخيرة تحدث دبلوماسيون عن خطط لاستثمارات سعودية أكثر في بريطانيا، بجانب أن السعودية ستحصل على شركات بريطانية يمكن أن تساعد في تنفيذ إصلاح جذري في اقتصاد الدولة الخليجية.

 

ويقف ولي العهد السعودي وراء برنامج الإصلاح "رؤية 2030" التي تهدف لتقليل اعتماد الاقتصاد السعودي على النفط.

 

ويوم الاثنين بدأ بن سلمان جولة خارجية في مصر وسوف تشمل بريطانيا والولايات المتحدة. ومن المقرر أن يصل بريطانيا الأربعاء ويلتقي رئيسة الوزراء تيريزا ماي ووزراء وأعضاء بالأسرة الملكية ومسئولي أمن ورجال أعمال.

 

ومن المتوقع أن تتطرق المناقشات للاكتتاب العام المبدئي المقرر لشركة الطاقة العملاقة المملوكة للدولة (أرامكو)، في ظلّ تنافس بورصة لندن مع نيويورك وهونج كونج على حصة بالشركة.

 

وتقدم بورصة لندن عرضًا قويًا للفوز بالتعويم، إلا أنّها تواجه منافسة قوية من مقدمي العروض الآخرين، خاصة نيويورك التي تحظى بتأييد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

 

وفي مقابلة حصرية مع صحيفة "تيلجراف" البريطانية، قال ولي العهد السعودي إنه يأمل في أن تكون الشركات البريطانية قادرة على الاستفادة من التغيّرات العميقة التي تحدث في بلاده بعد إتمام مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وأردف قائلاً: "بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ستكون هناك فرصٌ ضخمة لبريطانيا نتيجةً للرؤية 2030".

 

وبحسب دبلوماسيين بريطانيين، فإن تجارة المملكة المتحدة مع السعودية ودول الخليج تصل إلى نحو 10% من إجمالي التعاملات التجارية، أي أكثر من إجمالي حجم تجارتها مع الصين. ومن الممكن أن يزيد هذا الرقم بشكل كبير إذا استفادت الشركات والمشاريع البريطانية استفادة قصوى من الفوائد التي يمكن أن توفرها رؤية 2030.

 

وتحظى قضايا الدفاع والاستخبارات بحيز واسع من زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى بريطانيا.

 

ومن المقرر أن يعقد ولي العهد اجتماعات خاصة مع رئيسي جهاز الاستخبارات الداخلية البريطانيMI5 ورئيس جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني MI6، بالإضافة إلى دعوته لحضور اجتماع مجلس الأمن القومي، وهو امتياز من النادر أن تحظى به الشخصيات الخارجية الزائرة.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان