رئيس التحرير: عادل صبري 11:34 مساءً | الخميس 19 أبريل 2018 م | 03 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| زيارة بن سلمان للقاهرة في عيون الصحافة الغربية

بالفيديو| زيارة بن سلمان للقاهرة في عيون الصحافة الغربية

صحافة أجنبية

السيسي يستقبل بن سلمان في مطار القاهرة

بالفيديو| زيارة بن سلمان للقاهرة في عيون الصحافة الغربية

بسيوني الوكيل 05 مارس 2018 11:12

تصدرت زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة الليلة الماضية عناوين عدد من وسائل الإعلام الغربية.

وكالة الأنباء الفرنسية كانت صاحبة السبق على وسائل الإعلام الغربية التي اهتمت بزيارة ولي العهد، وذلك بنشر تقرير بعنوان:" ولي العهد السعودي يلتقي رئيس مصر في أول زيارة للخارج" منذ توليه منصبه الحالي.

 

وأشارت إلى ان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استقبل بن سلمان  في مطار القاهرة بعد نزوله على السجادة الحمراء على بعد خطوات من طائرته.

وكتب بدر العساكر مدير مكتب ولي العهد في تغريدة له أن طائرة مصرية مقاتلة رافقت طائرة بن سلمان عندما دخلت المجال الجوي، بحسب الوكالة.

 

صحيفة "ديلي ميل" البريطانية اهتمت هي الأخرى بالزيارة في تقرير بعنوان " الرئيس عبد الفتاح السيسي يرحب بولي العهد السعودي محمد بن سلمان في بداية رحلته الخارجية الأولى".

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن الأمير محمد سوف يعقد اجتماعات مع السيسي الحليف الإقليمي الرئيس ومسئولين آخرين في مصر قبل أن يطير إلى بريطانيا يوم الأربعاء ثم إلى الولايات المتحدة في وقت لاحق هذا الشهر.

 

وذكرت الصحيفة أن السعودية تنظر لمصر على أنها حجر الزاوية في الاستقرار الإقليمي بعدما أطاح قائد الجيش السابق السيسي بسلفه الإسلامي محمد مرسي.

 

  

موقع "ميدل إيست آي" البريطاني أعرب عن اهتمامه بالزيارة التي تستغرق 3 أيام، بنشر تقرير بعنوان :" ولي العهد السعودي والسيسي يعقدان محادثات في مصر".

 

وقال الموقع في التقرير إن الأمير محمد والرئيس السيسي اتفقا على تعزيز  العلاقات الاقتصادية وإطلاق مشروعات مشتركة خاصة في مجال السياحة في البحر الأحمر.

 

وأشار الموقع إلى أن زيارة بن سلمان تأتي مباشرة قبل إجراء الانتخابات الرئاسية المصرية المقررة هذا الشهر ومن المتوقع أن يفوز بها الرئيس السيسي.

 

أما وكالة "رويترز" فنشرت تقريرا عن الزيارة بعنوان:" ولي العهد يوقع اتفاقا بـ 10 مليار دولار بشأن مدينة ضخمة خلال زيارته القاهرة".

 

وقالت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن السعودية ومصر أقامتا صندوقا مشتركا بقيمة 10 مليار دولار يوم الأحد لتطوير مدينة ضخمة مخططة على مساحة ألف كيلومتر في جنوب سيناء، حيث التقى ولي العهد بالرئيس السيسي في القاهرة".


النص الأصلي

 

ووصل بن سلمان إلى القاهرة الأحد في مستهل أول جولة خارجية له منذ تقلده ولاية العهد في يونيو من العام الماضي وقيادته حملة تطهير استهدفت النخبة الاقتصادية والسياسية في المملكة.

 

وتعززت علاقات مصر والسعودية مع انتخاب السيسي في 2014 بعد عام من عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين وسط احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما.

 

وتؤيد مصر السعودية في حربها على حركة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن كما انضمت إلى السعودية والإمارات والبحرين في فرض مقاطعة تجارية ودبلوماسية لقطر العام الماضي كما وافقت على تسليم جزيرتين في البحر الأحمر للسعودية رغم الانتقادات في الداخل.   

 

وقبل يوم من زيارة الأمير محمد إلى القاهرة، أبطلت المحكمة الدستورية العليا في مصر يوم السبت أحكاما أصدرها القضاء الإداري بعدم قانونية تسليم جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر للسعودية.

 

كما تأتي الزيارة قبل أسابيع قليلة من انتخابات الرئاسة المصرية التي يسعى السيسي للفوز فيها بفترة ثانية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان