رئيس التحرير: عادل صبري 06:42 مساءً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

كواليس تأييد ترامب لـ «رئيس صيني مدى الحياة»

كواليس تأييد ترامب لـ «رئيس صيني مدى الحياة»

صحافة أجنبية

ترامب وشي جين بينج (أرشيفية)

نيويورك تايمز:

كواليس تأييد ترامب لـ «رئيس صيني مدى الحياة»

وائل عبد الحميد 04 مارس 2018 23:47

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية كواليس تعليق الرئيس الأمريكي المؤيد لبقاء الرئيس الصيني شي جين بينج في منصبه مدى الحياة.

 

وأضافت أن تعليق دونالد ترامب المؤيد لإلغاء  شرط الولايتين الرئاسيتين من الدستور  الصيني يجد ترحيبا داخل الدولة الأسيوية، بغض النظر عن أنها كانت مزحة ألقاها الرئيس الأمريكي.

 

جاء ذلك في تقرير بعنوان "رئيس مدى الحياة"؟ تعليق ترامب حول شي يجد مشجعين في الصين".

 

وأردفت الصحيفة الصحيفة: "التعليق الذي أدلى به ترامب "وراء الأبواب المغلقة" أثناء اجتماع مع بعض المتبرعين بدا وكأنه مزاحا".

 

وأخبر ترامب مجموعة من المتبرعين أن الرئيس الصيني شي جين بينج  بات الآن "رئيسا مدى الحياة".

 

وتابع الرئيس الأمريكي: "أعتقد أن ذلك رائعا.. ربما نرغب في تنفيذ ذلك يوما ما".

 

ونقلت الصحيفة عن شاهد عيان ينتمي للحزب الجمهوري الأمريكي،  حضر الغداء المذكور مع ترامب،  قوله إن تعليق  الرئيس  أثار ضحكات الحضور، وكان مبتسما أثناء الإدلاء به.

 

 شبكة سي إن إن الأمريكية أول من تحدثت عن التعليق المثير للجدل، وأشارت إلى أنها حصلت على تسجيل صوتي له.

 

ويعد  هذا التعليق الأول من ترامب بشأن مسألة إلغاء شرط التقيد بالولايتين الرئاسيتين في الدولة الأسيوية،  وهي الخطوة التي وصفتها نيويورك تايمز بأنها جزء من تعزيز سلطة الرئيس الصيني والدائرة المحيطة به.

 

بيد أن بعض المحللين الصينيين أخذوا تصريح ترامب على محمل الجد رغم أنه مجرد مزحة، بحسب نيويورك تايمز.

 

وقال البروفيسور  تشانج باوهوي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة لينجنان في هونج كونج إن  ترامب هكذا ترك انطباعا بتأييده للقرار الصيني.

 

واستطرد تشانج: "الولايات المتحدة مازالت تمثل مرجعية بالنسبة للصين، كما أن قادة الدولة الأسيوية لا يكترثون  كثيرا بالصورة السلبية لترامب خارج بلادهم".

 

وواصل التقرير "تعليقات ترامب ستكون موضع ترحيب خاص لأن خطوة شي تجاه الديكتاتورية قضية حساسة داخل الصين، ويحظر فيها المناقشات العامة".

 

وتابعت  الصحيفة: "ترامب، أحد المعجبين بقيادة الرجل القوي، ويتفاخر بعلاقته القوية مع شي حتى بالرغم من اختلاف واشنطن مع بكين في قضايا رئيسية بداية من  التجارة إلى كوريا الشمالية".

 

ولفتت نيويورك تايمز  إلى الاستقبال الحافل الذي منحه شي لترامب خلال زيارته إلى الصين في نوفمبر الماضي.

 

يذكر أن الحزب  الشيوعي الحاكم في الصين كان قد  دعا رسميا إلى إزالة القيود على فترات الرئاسة.

 

شي، الذي يتقلد في نفس الوقت منصب قائد الحزب الشيوعي، والذي ينظر إليه باعتباره الزعيم الأكثر نفوذا منذ عهد ماو زيدونج، يتولى رئاسة الصين منذ 2013.

 

واقترحت  اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني  إلغاء شرط "عدم مكوث الرئيس في منصبه أكثر من ولايتين متعاقبتين، كل منهما تمتد لخمسة أعوام"، وهو الأمر الذي لا يمانعه مجلس الشعب الصيني الذي وصفته وكالة أنباء فرانس برس في تقرير سابق بـ "الهيئة الشكلية"

 

رابط تقرير نيويورك تايمز 

 

 

 

رابط النص الأصلي 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان