رئيس التحرير: عادل صبري 09:35 صباحاً | الأحد 24 يونيو 2018 م | 10 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

AP: ترامب عنصري في عيون أكثر من نصف الأمريكيين

AP: ترامب عنصري في عيون أكثر من نصف الأمريكيين

محمد البرقوقي 02 مارس 2018 17:02

يعتقد أكثر من نصف الأمريكيين، من بينهم الأقليات الكبيرة من السود، وذوي الأصول اللاتينية أن الرئيس دونالد ترامب "عنصري".

 

هذا ما خلصت إليه نتائج دراسة مسحية حديثة أجرتها وكالة "أسوشيتيد برس" للأنباء بالتعاون مع مركز "إن أو آر سي لبحوث الشؤون العامة" والتي أظهرت أن أكثر من نصف المواطنين الأمريكيين يرون أن سياسات ترامب قد فاقمت الأوضاع بالنسبة للمواطنين من ذوي الأصول اللاتينية وكذا المسلمين.

 

وذكر قرابة نصف الأشخاص ممن استطلعت آرائهم أن سياسات ترامب فاقمت الأوضاع أيضا بالنسبة للمواطنين الأمريكيين من ذوي الأصول الإفريقية.

 

وأوضحت الدراسة التي نشرت نتائجها "أسوشيتيد برس" على نسختها الإليكترونية أن 57% من كل الأشخاص البالغين، من بينهم أكثر من 8 من كل 10 أشخاص سود، وثلاثة أرباع المواطنين من ذوي الأصول اللاتينية وكذا قرابة نصف المواطنين البيض قالوا إنهم يرون الرئيس الأمريكي "عنصريا" وهو الرأي الذي لم يتفق معه سوى 21% فقط من الجمهوريين.

 

وأظهرت النتائج انقساما كبيرا بين الأمريكيين حول القضايا العنصرية التي تمزق البلاد خال فترة حكم ترامب الذي أطلق تصريحات بعد تظاهرة قومية للبيض وصف فيها الدول الإفريقية بـ "الحثالة"، وتعهد ببناء سور حدودي مع المكسيك لمنع المهاجرين من دخول الأراضي الأمريكية بطريقة  غير شرعية.

 

وكان ترامب قد أكد في تصريحات صحفية أوائل العام الجاري أنه "ليس عنصريا"، في معرض رده على أسئلة حول رأيه في الأشخاص الذين يعتقدون أنه عنصري. وتابع:" أن أقل شخص عنصري تحاورونه في العالم. هذا ما أستطيع أن أخبركم به."

 

وأظهر الاستطلاع الذي يهدف لتسليط الضوء على آراء الأمريكيين من ذوي الأصول الإفريقية مع اقتراب "شهر التاريخ الأسود" على الانتهاء، حالة عميقة من التشاؤم  بين المواطنين السود إزاء السياسات التي تنتهجها الإدارة الأمريكية في الوقت الراهن.

 

ويحتفل الأمريكيون  من أصول أفريقية بـ"شهر التاريخ الأسود"، في شهر فبراير من كل عام، وتخلد تلك المناسبة التضحيات التي قدمها الأمريكيون من أصول أفريقية لبلدهم.

 

ووجد الاستطلاع أن أكثر من 9 من بين كل 10 مواطنين سود يعارضون أسلوب ترامب في الحكم، ويعتقد 9 من بين كل 10 أشخاص أن الولايات المتحدة تمضي في الاتجاه الخطأ، بينما يرى ثلاثة أرباع الأشخاص أن أداء ترامب الرئاسي تفاقم في العام الماضي.

 

وفي المقابل يوافق 45% من المواطنين البيض على أداء ترامب في البيت الأبيض، برغم أن 35% فقط يعتقدون أن هذا الأداء يشهد تحسنا بالفعل.

 

ويرى قرابة نصف كل المواطنين الأمريكيين ، من بينهم ثلثين من الأمريكيين من ذوي الأصول الإفريقية، أن العلاقات العرقية في أمريكا قد تدهورت خلال العام الماضي.

 

وقال تيري جوردان، 58 عاما، وهو مواطن أسود من واشنطن دي.سي:" الجميع يشعر بالغضب، وكلهم ينظرون إلى بعضهم بنظرة مختلفة،" مضيفا:" أعتقد أن هذا شيء سيء. ولن نستطيع أن نتقدم على هذا النحو."

 

وأضاف جوردان أن لديه اعتقاد راسخ بأن ترامب "عنصري" بسبب تصريحاته السابقة حول المهاجرين المكسيكيين وردود أفعاله البطيئة على المظاهرة التي قام بها النازيون الجدد في مدينة شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا العام الماضي.

 

وأجري مسح "أسوشيتيد برس" للأنباء ومركز "إن أو آر سي لبحوث الشؤون العامة" خلال الفترة من الـ 15-19 من فبراير المنصرم وشمل 1.337 شخصا أمريكا بالغا.

 

لمطالعة النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان