رئيس التحرير: عادل صبري 01:45 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جيروزاليم بوست: قطر تواجه الحصار الخليجي بعلاقات مع يهود أمريكا

جيروزاليم بوست: قطر تواجه الحصار الخليجي بعلاقات مع يهود أمريكا

صحافة أجنبية

الشيخ حمد بن خليفة أمير قطر

جيروزاليم بوست: قطر تواجه الحصار الخليجي بعلاقات مع يهود أمريكا

بسيوني الوكيل 02 مارس 2018 15:57

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، إن السفير الإسرائيلي في واشنطن نصح قادة اليهود في الولايات المتحدة بعدم لقاء أمير قطر الشيخ تميم بن حمد الخريف الماضي خلال زيارة القائد العربي الأخيرة لنيويورك، ولكنه فشل في إقناعهم.

 

ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني عن مصادر لم تكشف هويتها أن العديد من قادة المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة ومنهم مالكوم هوينلين تم دعوتهم من قبل مسئولين قطريين في مطلع سبتمبر الماضي للقاء الأمير العربي كجزء من حملة قطرية أوسع لصياغة علاقات مع يهود الولايات المتحدة.

 

وأضاف التقرير:" ولكن الحكومة الإسرائيلية نظرت لجهود قطر بشك عميق منذ البداية، وعندما سأل عدد من قادة الجماعات اليهودية السفير الإسرائيلي رون ديرمر عن رأيه بشأن لقاء الأمير شجعهم على عدم الذهاب".

 

ووفقا لمسئول إسرائيلي فإن ديرمر أخبرهم في سبتمبر الماضي أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لم يوافق على المهمة لكنهم التقوا الأمير على أية حال.

 

وقال المسئول الإسرائيلي:" من الواضح أن القطريين يحاولون تخفيف الضغط على أنفسهم بهذه الحملة.. البعض في العالم العربي يعتقدون أن اليهود سيذهبون إلى هناك بموافقتنا".

 

ورأت الصحيفة أن اهتمام قطر بالدوائر المؤيدة لإسرائيل ظهر الخريف الماضي بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها معها في يوينو واتهمتها بدعم الإرهاب.

 

وخلال السنوات الأخيرة، كانت قطر داعما قويا لحماس في قطاع غزة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن "اجتماعات قطر المتواصلة منذ ذلك الحين تأتي في لحظة دبلوماسية حرجة لإسرائيل، حيث تحاول بناء الثقة مع دول الخليج السنية المتورطة في صراع مع الدوحة".

 

وخلص ديرمر إلى أن "إسرائيل تعارض بشدة هذا التواصل".  وكان نتنياهو قد ذكر في اجتماع عقده مع قادة المنظمات في إسرائيل الأسبوع الماضي أن قطر حكومة خليجية واحدة يجب على قادة الولايات المتحدة تجنبها.

 

وكانت الصحيفة الإسرائيلية، قد زعمت أن قادة منظمات يهودية أمريكية يقومون بـ "زيارات مدفوعة الأجر" إلى الدوحة ".

 

وأشارت في هذا الصدد إلى أن 6 قادة يهود أمريكيين زاروا قطر مؤخرا وهم مالكولم هونلين وجاك روزين والحاخام مناحيم جيناك ومارتين اولينر ومورتن كلاين، وألان دورشويتس.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان