رئيس التحرير: عادل صبري 11:17 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

كاتب إسرائيلى: طبول حرب عالمية تدق في الشرق الأوسط

كاتب إسرائيلى: طبول حرب عالمية تدق في الشرق الأوسط

صحافة أجنبية

علي خامنئي وبنيامين نتنياهو

بعد أن بلغت إيران ذورة قوتها

كاتب إسرائيلى: طبول حرب عالمية تدق في الشرق الأوسط

أحمد عبد الحميد 01 مارس 2018 19:46

نشرت شبكة "اخت جوت" الألمانية مقالًا للخبير السياسي "آري شاروز شاليكار"، رئيس قسم العلاقات الدولية في وزارة الاستخبارات الإسرائيلية توقع فيه نشوب حرب عالمية في الشرق الأوسط، محذرا من بلوغ إيران ذورة قوتها.

 

شاليكار قال إن هناك تشابها في الأجواء الحالية مع نظيرتها قبل الحرب العالمية الثانية في أربعينيات القرن المنصرم  ولكن بمنظور آخر.

 

وزعم "شاليكار" أن الطائرة الاستكشافية (بدون طيار)  التي أرسلتها إيران مؤخرا إلى إسرائيل أمر في  منتهى الخطورة، كونها المرة الأولى التي تهاجم فيها طهران تل أبيب بشكل مباشر، وليس عن طريق حلفائها في الشرق الأوسط.

 

وأضاف أن خبراء النظام الأمني الإسرائيلي اعتبروا الهجوم الإيرانى بمثابة تغيير جذري في استراتيجيتها.

 

وتابع أن ما حدث بمثابة إنذار مباشر من طهران إلى إسرائيل مفاده أنه في حال خوضها أى صراع مستقبلي على حدودها الشمالية والجنوبية، أو بالأحرى، مع حزب الله في لبنان وسوريا وحماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني في قطاع غزة والميليشيات الشيعية في سوريا، سيقود ذلك إلى حرب مباشرة مع إيران.

 

ووفقا لشاليكار، فإن تجميد  البرنامج النووي لم ينهك قوة إيران على الإطلاق، عازيا ذلك إلى أن طهران قطعت أشواطا كبيرة في الماضي الحاضر في تنفيذ برنامجها النووي.

 

 

ولفت إلى أن قلق الولايات المتحدة يتزايد تجاه إيران، لا سيما في أعقاب تقارير حول تمكنها من تطوير  صواريخ بعيدة المدى قادرة على الوصول إلى أوروبا الشرقية.

 

ورأى أن إيران بلغت اليوم ذروة قوتها، وأنه ينبغي مراقبتها بعناية.

 

واستطرد أن إسرائيل تعلم أن قيادة "الملالي" في طهران قادرة على محاربة إسرائيل من خلال سوريا والقوى اللبنانية والفلسطينية المتحالفة.

 

واستدرك: " لابد أن تدرك إيران أن تطوير صواريخها لن يضاهى قدرات اسرائيل فى شن حرب إلكترونية ذات تقنية عالية، تتفوق فيها تل أبيب على طهران".

 

رابط النص الأصلي 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان