رئيس التحرير: عادل صبري 03:35 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور| حادث قطار البحيرة يتصدر عناوين صحف غربية

بالصور| حادث قطار البحيرة يتصدر عناوين صحف غربية

صحافة أجنبية

ركاب حول حطام القطار

بالصور| حادث قطار البحيرة يتصدر عناوين صحف غربية

بسيوني الوكيل 01 مارس 2018 12:20

سلطت العديد من الصحف الغربية الضوء على حادث تصادم قطار ركاب بقطار بضائع في محافظة البحيرة أمس الأربعاء، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

 

صحيفة " اندبندنت" البريطانية كانت على رأس الصحف الغربية التي اهتمت بالحادث في تقرير بعنوان :" تصادم قطار مصر: على الأقل 15 شخصا قتلوا و 40 أصيبوا بعد اصطدامه في شمال القاهرة".

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن نظام السكة الحديد في مصر يعاني من ضعف سجل السلامة، ويلقى اللوم في معظمه إلى عقود من ضعف الإدارة ومعدات الصيانة.

 

  النص الأصلي

صحيفة "ذا صن" البريطانية اهتمت هي الأخرى بالحادث في تقرير تحت عنوان:" رعب تصادم القطار .. مصرع 16 شخصا على الأقل وإصابة 20 بعد تصادم قطار ركاب في قطار شحن بالقرب من القاهرة".

ونشرت الصحيفة صورا تظهر تجمع للمواطنين أمام حطام القطار، ومحاولات البعض إنقاذ الضحايا من داخل القطار، كما أظهرت الصور سيارات الإسعاف التي وصلت لمكان الحادث في محافظة البحيرة لنقل الضحايا.

 

النص الأصلي

صحيفة "ميرو" البريطانية اهتمت هي الأخرى بأعداد ضحايا الحادث التي تباينت فيها روايات وسائل الإعلام الغربية، في تقرير بعنوان:" تصادم قطار مصر: على الأقل 10 أشخاص قتلوا و15 أصيبوا في تحطم قطار مروع".

 

وذكرت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني أن سيد سالم رئيس هيئة سكك حديد مصر، حضر لموقع الحادث لمراقبة اعمال الإنقاذ والتحقيقات في الحادث.

كما أوضحت أن وزير النقل هشام عرفات أمر بفتح تحقيق في الحادث ، مشيرة إلى أن سبب الحادث غير معروف حتى وقت نشر التحقيق.

 

النص الأصلي

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية نقلت عن المتحدث باسم وزارة النقل قوله في وقت سابق يوم الأربعاء إن 15 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 40 آخرون في الحادث الذي وقع في قرية بمركز كوم حمادة بالبحيرة.

 

وقال مجاهد للصحفيين إن التضارب في أعداد القتلى نجم عن وجود جثث كاملة وأشلاء كثيرة لجثث أخرى، لكن الحصر النهائي انتهى إلى وجود 12 قتيلا.

 

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن اللواء علاء الدين عبد الفتاح مدير أمن محافظة البحيرة قوله إن الحادث وقع نتيجة انفصال عربتين من قطار للركاب واصطدامه بقطار بضائع بمركز كوم حمادة.

 

وقال مجلس الوزراء إن رئيس الوزراء شريف إسماعيل كلف وزير النقل بالتوجه إلى موقع الحادث لمتابعة المستجدات أولا بأول والتعامل الفوري مع تداعياته.

 

وشهدت مصر العديد من حوادث القطارات الدامية خلال العقود الأخيرة سقط فيها مئات القتلى وأرجعها مسؤولون ومراقبون إلى قدم القاطرات والعربات والإهمال في صيانتها وتشغيلها.

 

وفي أغسطس الماضي، قُتل 44 شخصا وأصيب أكثر من 200 في تصادم قطاري ركاب بمحافظة الإسكندرية الساحلية التي تجاور البحيرة من الشمال. وأحال النائب العام ستة أشخاص إلى المحاكمة الجنائية العاجلة بتهمة ”الإهمال الجسيم“.

 

ودفع الحادث رئيس هيئة السكك الحديدية للاستقالة وتعهد وزير النقل بأن يشهد قطاع السكك الحديدية ”تطويرا شاملا“ خلال الفترة المقبلة.

 

ووقعت أكبر كارثة قطارات في مصر عام 2002 عندما التهم حريق سبع عربات من قطار مكتظ بالركاب متجه من القاهرة إلى أسوان في أقصى جنوب البلاد. وقُتل 360 راكبا على الأقل في الحادث الذي وقع عند مدينة العياط بمحافظة الجيزة المجاورة للقاهرة.

 

ولقي 50 شخصا غالبيتهم أطفال حتفهم عندما صدم قطار حافلة مدرسية بمحافظة أسيوط في صعيد مصر عام 2012.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان