رئيس التحرير: عادل صبري 06:29 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

 وزير خارجية قطر: لا اتفاق أمني في الشرق الأوسط دون إيران

 وزير خارجية قطر: لا اتفاق أمني في الشرق الأوسط دون إيران

صحافة أجنبية

وزير خارجية قطر

في حوار مع صحيفة «لوفيجارو»

 وزير خارجية قطر: لا اتفاق أمني في الشرق الأوسط دون إيران

إيناس أمين 28 فبراير 2018 22:03

في حوار مطول خص به صحيفة لوفيجارو الفرنسية ، دافع وزير الشؤون الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمان آل ثاني عن ضرورة تواجد إيران كطرف في الحوار حول مشروع اتفاق أمني إقليمي في الشرق الأوسط.

 

 

وكان  أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال كلمته التي ألقاها خلال ملتقى الأمن في ميونيخ بألمانيا قد طالب بضرورة حدوث اتفاق أمني.

 

وأردف وزير الخارجية القطري أن بلاده لطالما دعت إلى طاولة الحوار جيرانها الذين فرضوا عليها الحصار الاقتصادي و الديبلوماسي ، منذ يونيو 2017.

 

ومضى يقول : "نحن بحاجة لفتح المحادثات و التوصل إلى اتفاق حول المبادئ المقبولة لدى الجميع و هذه المبادئ يجب أن تضمن سيادة كل بلد و الأمن الجماعي".

 

وتابع: "علينا كذلك ان نتفق حول كيفية حل النزاعات بطريقة حضارية دون اللجوء إلى وسائل كالتي اتخذتها دول المقاطعة".

 

وأشار إلى ضرورة دعوة كل من إيران و تركيا إلى طاولة الحوار بحكم انتمائهما إلى خارطة الشرق الأوسط "بمفهومه العام".

 

و في سؤال حول موقف الولايات المتحدة الأمريكية من التقارب القطري الايراني، قال الوزير القطري إنه ينبغي أن تكون هناك  حلول سياسية  للاختلافات مع ايران.

 

ونوه إلى أن واشنطن تحاول طرح حلول للأزمة الحالة بين قطر و دول الجوار

 

هذا و استبعد الوزير القطري احتمال حدوث أي تصعيد عسكري في خضم هذه الأزمة.

 

 و أشار إلى أن المحادثات مع إيران بخصوص استغلال  الحقل الغازي الممتد بين البلدين تتقدم في الاتجاه الصحيح دون ذكر تفاصيل أكثر. 

 

  و في سؤال حول مدى استعداد قطر لمكافحة الارهاب أجاب وزير الخارجية القطري أن بلده سيكون حاضرا للمشاركة في الملتقى الذي سينعقد في باريس حول تمويل الارهاب شهر أبريل القادم،.

 

وذكر المسؤول القطري  أنه يتعاون بشكل دائم مع فرنسا بموجب اتفاقية موقعة بين البلدين في مجال تبادل المعلومات.و عن مدى صمود البلد إزاء الحصار الاقتصادي المفروض من السعودية و الامارات،


واعترف  الشيخ محمد بن عبد الرحمن. ثاني أن البنوك القطرية تضررت من سحب الايداعات من طرف دول الخليج لكنها تمكنت من احتواء مخاوف المستثمرين الأجانب.

 

وأضاف: "صحة الاقتصاد القطري جيدة "و هو الوحيد الذي يتمتع بآفاق إيجابية لهذه السنة، حيث ضمننا مخزون الطاقة لدينا و تم تدشين الميناء الجديد منذ بضعة شهور و هو يمثل ٢٧ بالمئة من التجارة".

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان