رئيس التحرير: عادل صبري 07:30 مساءً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

بالصور| فوكس نيوز: قاعدة عسكرية جديدة لإيران شمال دمشق

بالصور| فوكس نيوز: قاعدة عسكرية جديدة لإيران شمال دمشق

صحافة أجنبية

قائد القوات الأمريكية بالشرق الأوسط جوزف فوتيل

بالصور| فوكس نيوز: قاعدة عسكرية جديدة لإيران شمال دمشق

بسيوني الوكيل 28 فبراير 2018 12:08

كشفت مصادر استخباراتية غربية عن بناء إيران قاعدة عسكرية جديدة دائمة خارج العاصمة السورية (دمشق) مجهزة بمستودعات تستخدم في تخزين صواريخ قادرة على ضرب إسرائيل، بحسب تقرير لقناة "فوكس نيوز" الأمريكية.

 

وقالت القناة في التقرير الذي وصفته بالحصري ونشرته على موقعها الإلكتروني اليوم إنها حصلت على صورا حصرية التقطت بالقمر الصناعي من شركة "إيمج سات الدولية" تظهر ما يعتقد أنه قاعدة إيرانية جديدة على بعد 8 أميال شمال غرب دمشق تديرها قوات "القدس" ذراع العمليات الخاصة التابع للحرس الثوري في إيران.

وتظهر الصور اثنين من المستودعات لونهما أبيض، مساحة كل واحد منهما تبلغ 20 في 30 ياردة و يستخدمان في تخزين صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

 

ويأتي الكشف عن هذه الصور  عقب تصريحات قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال جوزيف فوتيل والتي قال فيها الثلاثاء إن إيران كانت تزيد من عدد وكفاءة صواريخها البالستية التي كانت تنشرها في المنطقة، وذلك عندما سئل في اجتماع للجنة الخدمات العسكرية بمجلس النواب من قبل النائبة ليز تشيني عن تقارير ذكرت أن إيران نقلت الكثير من الصواريخ إلى سوريا.

 

ورد الجنرال جوزيف فوتيل قائلا إن إيران عززت من تمويلها للقوات التي تعمل بالوكالة في الشرق الأوسط منذ الاتفاق النووي في يوليو 2015، بإرسال الصواريخ والمقاتلين وأسلحة أخرى إلى اليمن وسوريا.

 

واعتبر فوتيل، أن إيران تشكل التهديد الأساسي لأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، وأن تأثير سياساتها المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط يزداد عبر السنين، لافتا إلى أن «قوة الشر الإيرانية هي الأكثر تهديدا للمنطقة على المدى الطويل».

 

ورأى قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط أن الدور الروسي في سوريا «يزعزع الاستقرار بشكل كبير». وأضاف فوتيل قائلا: "من الناحية الدبلوماسية والعسكرية تمثل موسكو دور كل من مشعل الحريق ورجل الإطفاء حيث تشعل التوترات بين كل الأطراف في سوريا.. ثم تمثل دور المحكم لحل النزاعات في محاولة لتقويض وإضعاف المواقف التفاوضية لكل طرف".

 

وعن نقل إيران تقنية الصواريخ الباليستية إلى جماعة الحوثي في اليمن، قال فوتيل إن «الحوثي لا يملك تقنية الصواريخ الباليستية، ونحن واثقون بأن إيران تقوم بنقل تلك التقنية العسكرية إلى اليمن»، مضيفا: «كما نرى تهديدها لباب المندب بنشر الألغام في تلك المنطقة الحساسة».

 

النص الأصلي 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان