رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بي بي سي : نثق في نزاهة صحفية تقرير «زبيدة»

بي بي سي : نثق في نزاهة صحفية تقرير «زبيدة»

صحافة أجنبية

أورلا جورين مراسلة "بي بي سي" السابقة في مصر

بي بي سي : نثق في نزاهة صحفية تقرير «زبيدة»

وائل عبد الحميد 28 فبراير 2018 00:27

نقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم "بي بي سي" قوله إن هيئة الإذاعة البريطانية تثق في نزاهة الفريق الصحفي الذي أعد التقرير المصور المثير للجدل الذي زعم تعرض المصرية "زبيدة" للاختفاء القسري.

 

ودعت مصر الثلاثاء إلى مقاطعة "بي بي سي" وأضافت أن التقرير المصور الذي أعدته مراسلتها السابقة في مصر  أورلا جورين حول الانتهاكات الحقوقية في مصر "محفوف بالأكاذيب على نحو صارخ".

 

ونشرت "بي بي سي" مؤخرا فيلما وثائقيا ألقى الضوء على ما وصفته بحالات الاختفاء القسري والتعذيب على أيدي القوات الأمنية منذ صعود الرئيس السيسي إلى السلطة عام 2014.

 

ونقلت  "بي بي سي" عن والدة زبيدة قولها: إنَّ ابنتها تعرضت للاغتصاب سابقا أثناء احتجازها، وأنها اختفت قسريا مجددا.

 

بيد أن  هيئة الإذاعة البريطانية  أثارت  عاصفة من الجدل بعد ظهور "زبيدة"ضيفة في برنامج الإعلامي عمرو أديب على فضائية "أون إي" نفت فيها صحة ما جاء في تقرير "بي بي سي"، بل وفندت تصريحات والدتها.

 

وقال متحدث باسم هيئة الإذاعة البريطانية: “نحن على علم بتقارير حول تطورات قصة بي بي سي على التلفزيون المصري،  وتعليقات الهيئة العامة للاستعلامات، لكننا متمسكون بنزاهة صحفيينا".

 

ودعا ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات "جميع المسئولين المصريين ومن يرغب من قطاعات النخبة المصرية، إلى مقاطعة هيئة الإذاعة البريطانية والامتناع عن إجراء مقابلات أو لقاءات إعلامية مع مراسليها ومحرريها، حتى تعتذر رسميا وتنشر رد الهيئة العامة للاستعلامات على ماورد في تقريرها قبل يومين، وتضمن أخطاء وتجاوزات مهنية ومزاعم بشأن الأوضاع فى مصر".

 

رابط النص الأصلي 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان