رئيس التحرير: عادل صبري 01:50 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

صحيفة سويسرية: إخوان ليبيا على وشك الانهيار

صحيفة سويسرية: إخوان ليبيا على وشك الانهيار

أحمد عبد الحميد 27 فبراير 2018 23:17

رأت صحيفة "نوية تسورشر تسايتونج" ، السويسرية أن جماعة الإخوان المسلمين بليبيا باتت قوة منقسمة ومهلهلة وعلى وشك الانهيار.

 

الصحيفة السويسرية  أشارت إلى الدور الكبير الذى لعبته قوى النفوذ الخارجية المتدخلة في الصراع الليبى، والتى استطاعت إنهاك الإخوان فى ساحة المعركة.


وبالرغم من الدعوات الشفهية لمصر والإمارات وروسيا بمصالحة وطنية ليبية تشمل كل الأطراف، إلا أنه تلك البلدان تشعل الصراع الدائر لدعمهم اللواء "خليفة حفتر"، مما يزيد الضغوط على اخوان ليبيا، ويؤجج الصراع الليبي،بحسب الصحيفة.

 

 

ولفتت إلى أن التقارب التركي الروسي يؤثر ذلك بالسلب على إخوان ليبيا، لأن تركيا ستضطر فى هذه الحالة إلى تغيير سياساتها تجاه الشأن الليبى ودعم الإخوان المسلمين.


وفيما يتعلق بالدعم القطري  للإخوان المسلمين بليبيا، رأت الصحيفة السويسرية أن ازمة الخليج الأخيرة مع الدوحة قد قادت بالفعل إلى إضعاف دور الدولة الأسيوية.

 

وتابعت: "لقد كان دعم قطر  لإخوان ليبيا غير منقطع، ولكنه قل تدريجيا في الآونة الأخيرة".


الصحيفة السويسرية رأت ايضأ أن أعضاء  "الإخوان المسلمين" قد بالغوا فى تقدير أنفسهم فى الماضى، ولكن ضعفهم بات واضحا  للجميع فى الوقت الراهن.

 

ودعت الصحيفة إخوان ليبيا إلى السير على خطى حزب النهضة فى تونس من حيث الاعتدال.

 


انقسام إخوان ليبيا  بات واضحا، بحسب الصحيفة، فهناك قسم يؤيد النهج البرجماتى العملى ويرغب في الابتعاد عن الحركة العالمية للإخوان، والآخر يصر على القضاء وإعدام كل ذيول القائد الليبي  الراحل "معمر القذافى" دون أي شروط أو مناقشات حول الأمر.

 

وبحسب الصحيفة، فإن انقسام الإخوان يعتبر بمثابة إشارة إلى أنهم فى مفترق طرق.

 

رابط النص الأصلي 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان