رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 صباحاً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تحليل أمريكي: سد النهضة «يشفط» ربع مياه مصر

تحليل أمريكي: سد النهضة  «يشفط» ربع مياه مصر

صحافة أجنبية

مشروع سد النهضة يثير الجدل

تحليل أمريكي: سد النهضة «يشفط» ربع مياه مصر

وائل عبد الحميد 27 فبراير 2018 22:39

قال الكاتب الأمريكي ديفيد داميانو إن خبراء المياه خلصوا إلى أن السعة الكاملة لسد النهضة ربما تحرم مصر من ربع حصتها من المياه.

 

 

جاء ذلك في سياق تحليل نشرته صحيفة "ديلي فري برس" الأمريكية التابعة لطلاب جامعة بوسطن: بعنوان "السد الإثيوبي ونهاية السيطرة المصرية على النيل".

 

 

وتابع: "إمكانيات سد النهضة هائلة، إذ أن المشروع الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 4.7 مليار دولار يتوقع أن يولد طاقة تناهز  6450 ميجا وات بعد اكتماله، مما يجعله الأكبر في إفريقيا".

 

"ساليني إمبريجيلو" المجموعة المسؤولة عن تشييد سد النهضة كتبت عبر حسابها الرسمي: "إنه سيغير مستقبلنا، ويمنحنا القدرة على تغيير مستقبلنا".

 

ولفت الكاتب  إلى أن إنشاء السد أشعل صراعا إقليميا وأغضب مصر التي تملك حصة تناهز 69 % من المياه بموجب اتفاق أبرمته مع السودان عام 1959.

 

وتصر إثيوبيا على أن سد النهضة لن يؤثر على مصر أو أي من دول حوض النيل.

 

وفي 2011، وصف الرئيس الإثيوبي الراحل ميليس زيناوي مشروع السد بأنها "تعبير عن التزامنا بمصالح دول حوض النيل".

 

بيد أن خبراء حذروا من أن سد النهضة بكامل سعته قد يقلص حصة مصر من مياه النيل بنسبة 25 %، مما يفاقم من حجم المشكلات التي تهدد النهر وتتضمن التغير المناخي والنمو السكاني وتسرب المياه المالحة مع ارتفاع منسوب مياه البحر.

 

وفي 2013، اشتعل التوتر بين مصر وإثيوبيا بعد أن تم بث دون قصد على الهواء مباشرة اجتماعا حضره الرئيس مرسي نوقشت فيه فكرة التدخل العسكري لردع إثيوبيا من مواصلة مشروع السد.

 

ومع اقتراب اكتمال سد النهضة، ضاعفت مصر جهودها للوصول إلى حل.

 

وفي أواخر يناير، التقى قادة مصر والسودان وإثيوبيا في أديس أبابا، لكن القليل يمكن فعله حتى يحدث تقييم ملموس للتأثيرات المحتملة للسد.

 

وأعلنت مصر مؤخرا موافقتها على تأجيل اجتماع ثلاثي مع  السودان وإثيوبيا حول تأثيرات سد النهضة في أعقاب التوترات التي تضرب أديس أبابا وأطاحت  برئيس الوزراء هايلي ماريام  ديسالين.

 

رابط النص الأصلي 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان