رئيس التحرير: عادل صبري 12:00 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

صحيفة ألمانية: هكذا تهدد «صفقة الغاز مع إسرائيل» قطر

صحيفة ألمانية: هكذا تهدد «صفقة الغاز مع إسرائيل» قطر

صحافة أجنبية

أمير قطر تميم بن حمد

صحيفة ألمانية: هكذا تهدد «صفقة الغاز مع إسرائيل» قطر

أحمد عبد الحميد 26 فبراير 2018 19:03

رأت صحيفة "نويس دويتشلاند" الألمانية أن اتفاق الغاز الذي أبرمته شركة دولفينوس المصرية مع "ديليك" الإسرائيلية يهدد بشدة المصالح القطرية، وسردت الأسباب وراء ذلك.

 

وتابعت: "تبسم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمام الكاميرات واصفا الصفقة بالانتصار الكبير، كما نعتها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالاتفاقية التاريخية".

 

وواصلت: "الاتفاقية التي أثارت دهشة في أوساط الشعب المصري وقوبلت ببعض المعارضة ستعود بالنفع على مصر وتتسبب في إثارة حزن الدوحة".

 

ومضت تقول: “بالرغم من انتقاد الشعب المصري للسياسات الإسرائيلية لكن التعاون بين القاهرة وتل أبيب يعتبر مجديا لكافة الأطراف ما عدا إمارة قطر".

 

وأعلنت ديليك الإسرائيلية وشريكتها "نوبل" الأمريكية التوصل إلى صفقة تمنح بموجبها "دولفينوس" القابضة المصرية 64 مليار متر مكعب من الغاز على مدى 10 سنوات في اتفاق إجمالي يبلغ قيمته 15 مليار دولار.

 

وأضافت الصحيفة أن "حقل غاز ظهر" ، الذى يعد الأكبر في البحر الأبيض المتوسط؛ والذى بدأ إنتاج الغاز رسميًا في ديسمبر العام الماضى، من المفترض أن يكفي مصر بحلول نهاية العام.

 

ولأن ثاني أكبر احتياطيات الغاز في العالم تتمركز فى بلدان شرق المتوسط، وبصرف النظر عن مصر وإسرائيل، فإن دول "فلسطين" و"لبنان" و"قبرص" و"تركيا" تأمل أيضا في الاستفادة من هذا الأمر؛ وهذا ما سيعود على "قطر" بخيبة أمل ، فكل متر مكعب من صادرات هذه الدول من الغاز هو متر مكعب لا تبيعه قطر، بحسب الصحيفة.

 

وأوضحت "نويس دويتشلاند"  أن قطر ما زالت تستند إلى حقيقة أن معظم الدول المجاورة، لا تملك البنية التحتية اللازمة لتسليم الغاز المستخرج إلى الدول البعيدة عنها بأسعار تنافسية.

 

وفى حقيقة الأمر ترغب بعض البلدان في بناء خطوط أنابيب إلى أوروبا، ولكن ذلك سيستغرق وقتا طويلًا ويحد فرص التسويق لمناطق معينة، فمن أجل نقل الغاز عن طريق السفن، يجب أن يكون مسالًا، ولكن محطات الإسالة تعد مكلفة للغاية.


 

وفيما يخص مصر، فلديها اثنتان من أكبر محطات الإسالة فى العالم، مما يسهل لها تجهيز الغاز المورد من إسرائيل وإعادة بيعه، وتعمل مصر على إبرام صفقات مماثلة دول أخرى غير اسرائيل ، مثل "قبرص"، ووقعت على مذكرة تفاهم مع "لبنان"، الأمر الذى اعتبرته الصحيفة بمثابة صفعة لقطر، وفقا للصحيفة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان