رئيس التحرير: عادل صبري 08:19 صباحاً | الاثنين 25 يونيو 2018 م | 11 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

"نيويورك تايمز": ملك القمار يمول بناء سفارة أمريكا في القدس

نيويورك تايمز: ملك القمار يمول بناء سفارة أمريكا في القدس

صحافة أجنبية

نقل سفارة إسرائيل للقدس لن تحدث عواقب وخيمةن

و افتتاحها في ذكرى «النكبة»

"نيويورك تايمز": ملك القمار يمول بناء سفارة أمريكا في القدس

جبريل محمد 24 فبراير 2018 17:57

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن أحد أشد مؤيدي إسرائيل من اليهود في أمريكا "شيلدون أديلسون"، عرض المساعدة في تمويل بناء سفارة أمريكية جديدة في القدس، بعدما قررت وزارة الخارجية نقل سفارتها من تل أبيب، للقدس منتصف مايو القادم.

 

وأوضحت الصحيفة، أن بناء سفارة جديدة في القدس يكلف حوالي 500 مليون دولار، بحسب مسؤول سابق في وزارة الخارجية، ورغم أن رجال الأعمال دفعوا سابقا تكاليف تجديد المساكن في الخارج للسفراء الأمريكيين، فإن مساهمة "أديلسون" من المحتمل أن تتجاوز هذه الهدايا.

 

وقبل بناء السفارة تخطط إدارة ترامب لفتح واحدة مؤقتة في القدس، حيث قالت الجمعة، إنها سوف تنقل سفارتها للقدس خلال الاحتفال بالذكرى السبعين لقيام اسرائيل في 14 مايو المقبل.

 

وبحسب الصحيفة، بعض حلفاء "أديلسون" أعربوا عن قلقهم من أنه إذا قبلت الإدارة عرضه، فإنه يمكن اعتباره مساهما ماليا في خصخصة السياسة الخارجية وتسييسها بشكل فعال.

 

وأديلسون، من أشد مؤيدي إسرائيل والخطة المثيرة للجدل لنقل السفارة، وهو أحد أبرز اللاعبين تأثيرا في العلاقات الإسرائيلية الأمريكية، والراعي الرئيسي لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وصاحب صحيفة يومية في إسرائيل.

 

وعلى مدى سنوات، دفع أديلسون، وهو الرئيس التنفيذي لشركة تدير بعض أكبر كازينوهات القمار وقاعات المؤتمرات في لاس فيجاس، للولايات المتحدة لنقل سفارتها إلى القدس، وتبرع بـ 5 ملايين دولار إلى اللجنة التي تنظم احتفالات تنصيب الرئيس.

 

وحذرت الصحيفة من توقيت نقل السفارة قد يؤدي لتضخيم الغضب الفلسطيني، وبالنسبة للفلسطينيين، خاصة أن الذكرى السنوية السبعين لإسرائيل هي أيضا الذكرى الـ 70 للنكبة.

 

وقال صائب عريقات، الامين العام لفلسطين "إن قرار الإدارة الأمريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيلي واختيار الذكرى السنوية لنكبة الشعب الفلسطينى لتنفيذ هذه الخطوة يعبر عن انتهاك صارخ للقانون".

 

ونقلت الصحيفة عن "غسان الخطيب" عالم سياسي فلسطيني بجامعة بيرزيت قوله: لا اعتقد أن التحرك المتسارع سيكون له عواقب وخيمة، لكنه سيزيد من المشاعر السلبية تجاه الولايات المتحدة وفكرة أنها متحيز جدا تجاه إسرائيل".

 

وخلال زيارته لإسرائيل الشهر الماضي، توقع نائب الرئيس "مايك بينس" أن تفتح السفارة الجديدة في القدس بنهاية 2019.

 

لكن الخارجية الأمريكية، قالت إن هذه الخطوة سوف تحدث منتصف مايو المقبل.

 

وأديلسون راعي نتنياهو منذ فترة طويلة، ومول صحيفة في إسرائيل، في محاولة واضحة لمساعدة نتنياهو على تولي السلطة والبقاء فيها.

 

الرابط الأصلي

القدس عاصمة فلسطين الأبدية
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان