رئيس التحرير: عادل صبري 07:26 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

سفير إسرائيلي سابق: الآن نبيع الغاز لمصر بدلا من شرائه

سفير إسرائيلي سابق: الآن نبيع الغاز لمصر بدلا من شرائه

صحافة أجنبية

تسفي مزئيل السفير الإسرائيلي الأسبق لدى مصر

سفير إسرائيلي سابق: الآن نبيع الغاز لمصر بدلا من شرائه

وائل عبد الحميد 22 فبراير 2018 22:07

قال تسفي مزئيل السفير الإسرائيلي الأسبق لدى مصر إن علاقة "بلاده"  مع الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا  فيما يتعلق بالغاز الطبيعي أصبحت معكوسة، مضيفا: " تحولنا من مستورد إلى مورد".

 

ونقل موقع وورلد إسرائيل نيوز عن مزئيل قوله:" إنها ليست صفقة الغاز الكبرى الأولى مع مصر فقد سبق لنا توقيع اتفاقيات معها  في ثمانينيات القرن الماضي اشترت بموجبها إسرائيل الغاز من الدولة العربية، وانتهى ذلك بعد تفجير إرهابيين للأنابيب".

 

وأشار إلى أن الاتفاق المذكور حدث بعد أن أسست شركات خاصة آنذاك مركزا لمعالجة الغاز الطبيعي في الإسكندرية.

 

واستدرك: "لكن الآن نحن الذين نمد مصر بالغاز".

 

 

بيد أن الدبلوماسي الإسرائيلي رأى أن صفقة الغاز لا تعتبر تطبيعا للعلاقات بين مصر وإسرائيل.

 

وفسر ذلك قائلا: "إنها اتفاقية بين أقطاب الأعمال، وتصب في صالح الصادرات الإسرائيلية، لكنها لن تغير النسيج الأساسي للعلاقات مع مصر".

 

ومضى يقول: "في مصر، حدثت بعض ردود الفعل السلبية تجاه الصفقة من مناهضين لإسرائيل، كما انتقد بعض البرلمانيين المعارضين الاتفاق الذي يحاول بعض المحامين تجميده من خلال دعاوى قضائية".

 

وأشار إلى أن الحكومة المصرية تقول ببساطة إن الاتفاق بين شركات خاصة ولا علاقة لها بالدولة.

 

وتحدث السفير الأسبق عن أهمية الاتفاق الأخير  لمصر التي تخطط لأن تصبح مركزا للغاز من خلال شراء الغاز الإسرائيلي وتسييله ثم تصديره إلى آسيا وأوروبا.

 

الموقع الإسرائيلي نقل أيضا عن مارك لافي، مراسل أسوشيتد برس السابق قوله: "ثمة نوع واحد من السلام بين إسرائيل ومصر، إنه السلام الذي يستند إلى المصالح. إنهم يحتاجون الغاز، ونحن لدينا الغاز. لديهم مشكلة في سيناء ونحن نساعدهم".

 

واستطرد: :"غالبا ما يكون التعاون سريا، لكن اتفاق الغاز يمثل صفقة مالية ضخمة، ولذلك ظهر إلى العلن".

 

وأعلنت شركة "ديليك دريلينج" الإسرائيلية ونظيرتها الأمريكية "نوبل إينرجي" الأمريكية للطاقة أوائل الأسبوع الحالي أنهما تخططان لتزويد شركة "دولفينوس هولدينجز" المصرية بـ 64 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي على مدار 10 سنوات.

 

ورحبت إسرائيل بالاتفاق التي وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم توقيعها بأنه "يوم عيد،" مضيفا أنها ستعزز الاقتصاد الإسرائيلي وتعزز العلاقات الإقليمية.

 

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز إن الاتفاق هو أهم صفقات تصدير مع مصر منذ أن وقع البلدان معاهدة سلام تاريخية في 1979.

 

وكانت مصر تبيع الغاز إلى إسرائيل لكن الاتفاق انهار في العام 2012 بعد هجمات متكررة شنها مسلحون متشددون على خط الأنابيب في منطقة سيناء.

 

رابط النص الأصلي

إسرائيل تصدر الغاز لمصر
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان