رئيس التحرير: عادل صبري 01:50 مساءً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

فوربس: بالأسماء والأرقام.. 6 مصريين في قائمة «مليارديرات شمال أفريقيا»

فوربس: بالأسماء والأرقام.. 6 مصريين في قائمة «مليارديرات شمال أفريقيا»

صحافة أجنبية

6 مصريين في قائمة «مليارديرات شمال أفريقيا»

فوربس: بالأسماء والأرقام.. 6 مصريين في قائمة «مليارديرات شمال أفريقيا»

محمد عمر 19 فبراير 2018 16:55

أصدرت مجلة فوربس الشرق الأوسط، اليوم الاثنين، قائمتها الجديدة لأغنياء شمال إفريقيا، مشيرة إلى أن 6 مصريين من أصل 9 مراكز سيطروا على قائمة «مليارديرات شمال أفريقيا».

واحتوت القائمة، والتي تأتي ضمن قائمة أكبر 23 ملياردير بأفريقيا، أعضاء من عائلتي ساويرس ومنصور، بينما احتلت المغرب والجزائر ثلاثة مراكز من بين التسعة، وذلك بقيمة مجتمعة قدرها 25.7 مليار دولار.

وجاء ناصف ساويرس في أعلى القائمة بثروة بلغت 6.8 مليار دولار، تلاه الجزائري يسعد ربراب بـ 4 مليارات دولار، ثم نجيب ساويرس بثروة قدرت بحوالي 4 مليارات دولار.

وهيمنت عائلة ساويرس على القائمة والتي تصفها المجلة بأنها أغنى عائلة في مصر بقيادة أنسي ساويرس البالغ من العمر 88 عامًا الذي أسس شركة أوراسكوم للبناء في عام 1950، وحصل ولديه ناصف ونجيب على المركزين الأول والثالث في القائمة بثروة تقدر بحوالي 6.8 مليار دولار، و4 مليارات دولار على التوالي، في حين حصل أنسي على المركز التاسع على القائمة بثروة شخصية بلغت 1.1 مليار دولار.

 

وحسب التقرير فقد ارتفع صافي قيمة ثروة ناصف هذا العام والتي كانت تبلغ حوالي 5.3 مليار دولار في العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار أسهمه من أديداس، ولافارج هولسيم وأو سي أي.

 

وجاء الإخوة محمد وياسين ويوسف منصور ضمن القائمة وهم الذين يشغلون مناصب داخل مجموعة العائلة وهي مجموعة منصور، التي أسسها الأب لطفي منصور، وتعد الشركة واحدة من أكبر موزعي جنرال موتورز في العالم، وحصل محمد على المركز الرابع بثروة وصلت قيمتها لحوالي 2.7 مليار دولار، وأخوه ياسين على المركز السادس بثروة تقدر بحوالي 1.9 مليار دولار، وحصل يوسف على المركز الثامن بثروة تقدر بحوالي 1.4 مليار دولار.

 

ويمثل المغرب وزير الزراعة والثروة السمكية عزيز أخنوش، وهو صاحب الأغلبية في مجموعة "أكوا" وحصل على المركز الخامس بثروة تقدر بحوالي 2.2 مليار دولار، فيما حصل المدير التنفيذي للبنك المغربي للتجارة الخارجية في إفريقيا عثمان بن جلون على المركز السابع بثروة تقدر بحوالي 1.6 مليار دولار، وحصل أسعد ربرب من الجزائر على المرتبة الثانية بثروة تقدر بحوالي 4 مليارات دولار.

 

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان