رئيس التحرير: عادل صبري 07:58 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

صحفي بريطاني: استقالة رئيس وزراء إثيوبيا تضر مصر

صحفي بريطاني: استقالة رئيس وزراء إثيوبيا تضر مصر

صحافة أجنبية

لقاء سابق بين ديسالين والسيسي

صحفي بريطاني: استقالة رئيس وزراء إثيوبيا تضر مصر

وائل عبد الحميد 18 فبراير 2018 22:07

رأى الصحفي البريطاني إدموند باور أن استقالة رئيس وزراء إثيوبيا هايلي مريام ديسالين تمثل أنباء سيئة بالنسبة لمصر.

 

 

وعبر حسابه على "تويتر: كتب إدموند باور الصحفي المستقل الذي ينشر تقاريره في صحف مثل الجارديان البريطانية:  "استقالة ديسالين قد تعني أنباء سيئة بالنسبة لمصر".

 

وفسر ذلك قائلا: "إثيوبيا تضربها الاحتجاجات، وتحتاج الحكومة أن يشعر شعبها بفوائد سد النهضة في القريب العاجل".

 

واستطرد: "ويعني ذلك أن أثيوبيا ستسارع في ملء خزان سد النهضة مما يهدد إمدادات مصر من المياه".

 

وكالة أسوشيتد برس الأمريكية نوهت إلى بيان وزارة الخارجية المصرية اليوم الأحد الذي تحدث فيه إلى قبول القاهرة لتأجيل اجتماع ثلاثي حول سد النهضة، بعد إعلان أديس أبابا حالة الطوارئ في ظل أسوأ احتجاجات حكومية في العقود الأخيرة.

 

الاجتماع المذكور، كان مقررا انعقاده في الخرطوم يومي 24و 25 فبراير الجاري، ويستهدف مناقشة أمور جدلية حول السد الذي تخشى مصر أن يتسبب في تقليص حصتها من مياه النيل.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد الأحد إن مصر "تتفهم الظروف التي تسببت في طلب إثيوبيا تأجيل الاجتماع".

 

وأعرب أبو زيد عن آمال القاهرة في تحديد موعد قريب للاجتماع.

 

واستطردت أسوشيتد برس: “إثيوبيا والسودان سوف تستفيدان من بناء سد النهضة، بينما سيقل نصيب منصر من مياه النيل، على الأقل بشكل مؤقت".

 

صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية ذكرت أن استقالة رئيس وزراء إثيوبيا لن تهدئ الأوضاع الملتهبة داخل الدولة الإفريقية رغم أن ديسالين برر تنحيه برغبته بأن " يكون جزءا من الحل ولتلبية مطالب الشعب بالتنمية والديمقراطية والحكم الرشيد".

 

ويرى العديد من المحللين، أن فرض الطوارئ تحركا يائسا من حكومة لا تحظى بشعبية، فشلت في ملء الفراغ الذي خلفه وفاة "ميليس زيناوي"، الزعيم الذي هيمن على النظام منذ عقدين من الزمن، وهي تكافح حاليا لكبح جماح السخط المتزايد بين السكان المتعلمين تعليما جيدا، ولكنهم يشعرون بالإحباط.

 

ونقلت الصحيفة عن "حسين حسين" محلل سياسي إثيوبي في جامعة سانت ماري في الولايات المتحدة قوله:، إن" الأحداث حاليا تشعر وكأنها ثورة ضد نظام يبذل كل جهوده للبقاء في السلطة، لكن الأمور تتغير بسرعة، ومن المستحيل حاليا معرفة كيف تنتهي اﻷمور، والبلاد تمر بفترة من الفوضى يمكن أن يشهد اﻹطاحة بالحكومة".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان